30-أكتوبر-2023
gettyimages

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن شركة الطيران الإسرائيلية "ال عال"، توقفت عن الطيران فوق السعودية ودول الخليج، على المسار الجوي السريع إلى تايلاند، وتقوم بتحويلة لا تمر فوق المنطقة.

وبحسب الإذاعة، سيؤدي ذلك إلى تمديد مدة الرحلة إلى حوالي 12 ساعة، بدلًا من 8 ساعات.

وفسرت الإذاعة العبرية العامة، عودة الطيران الإسرائيلي المدني الى المسار القديم، تم بسبب تحذيرات محتملة من الرحل التي تمر من فوق الدول العربية. ويمكن ملاحظة على مسار الرحلة التي تمت الليلة الماضية.

وأبلغت السلطات السعودية، رسميًا، شركات الطيران الإسرائيلية، في الرابع من شهر آب/ أغسطس من العام الماضي، أن بإمكانها التحليق في الأجواء السعودية، وأن الشركات الأجنبية التي تسافر إلى "إسرائيل" تستطيع المرور في المجال الجوي السعودي، وفقًا للإذاعة العامة الإسرائيلية.

ونقلت الإذاعة آنذاك عن خبير اسرائيلي في مجال الطيران المدني قوله، إن فتح الأجواء السعودية أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية سيجعل الأمر أسهل بالنسبة لأولئك الذين يسافرون إلى الشرق.

وأشارت الإذاعة آنذاك إلى أن المستفيد الأكبر من هذا التطور هي شركة "ال عال"، لأنها هي التي تشغل معظم الخطوط إلى الشرق، كما كان يُتوقع أن تؤدي الخطوة لتشجيع "السياحة" إلى "إسرائيل"، كون الرحلات أصبحت أقصر وأرخص، خاصة أن الشركات من جميع الدول، وليس فقط الإسرائيلية، أصبح بإمكانها المرور من الأجواء السعودية باتجاه "إسرائيل".