27-أبريل-2023
 Majdi Fathi/ Getty Images

Majdi Fathi/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

"كانت هناك فرص لإطلاق سراح المخطوفين والدولة تخلّت عنهم"، بهذه الجملة عقّب "أوفيك شاؤول" شقيق جندي الاحتلال المفقود في قطاع غزة، على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قال فيه إن هناك جهودًا تبذل لاستعادة المفقودين والأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

شقيق الجندي آرون شاؤول: اجتمعنا قبل نحو شهر مع بنيامين نتنياهو، لم يتم إخبارنا في الاجتماع بأي شيء جديد. فقط أبلغونا أن حماس تطالب بأشياء يصعب تنفيذها

وجاءت أقوال أوفيك شاؤول في مقابلة مصوّرة أجرتها معه صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بعد يومين من قول نتنياهو "سنعيد أبناءنا هدار وأورون وأفرا وهشام".

وسألت الصحيفة العبرية أوفيك عن الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية لـ "لاستعادة جثمان شقيقه من غزة" فقال: "كانت هناك عدّة فرص سانحة، لقد أتيحت لنا العديد من الفرص في الماضي، والدولة والحكومة ضيّعوا تلك الفرص، ببساطة ذلك كان الخيار الأسهل لهم، كانت هناك فرصة لاستعادة المخطوفين جمعيًا، لكن الدولة تخلّت عنهم، وفي اليوم الذي يطلق فيه سراح آرون، هادار، وأبرا، وهشام، ربما يتحدثون عن ذلك".

وعن آخر التطورات في ملف المفاوضات مع حماس قال شاؤل: "لقد عقدنا اجتماعًا منذ حوالي شهر، على ما أعتقد، مع رئيس الوزراء، وهو اجتماع لم يتم إخبارنا فيه بأي شيء جديد. أبلغونا أن حماس تطالب بأشياء يصعب تنفيذها، ليس بإمكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التهرّب من هذا الملف، هو من أرسل الجنود إلى ساحة الحرب وعلى عاتقه تقع مسؤولية إعادتهم".

وأضاف شاؤول: "أشعر، وتشعر أسرتي، مثل الجمهور بأكمله في "إسرائيل"، أنه لا يتم فعل أي شيء لاستعادة المخطوفين. لا يمكنك القول إنهم يفعلون أي شيء فنحن ننتظر عودة أخي منذ 9 سنوات".

وتحتفظ كتائب القسام بأربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها (هدار غولدين/ آرون شاؤول/ أبراهام منغستو/ هشام السيد)، وقد أعلن جيش الاحتلال أنّ هدار غولدين وآرون شاؤول في عداد القتلى، غير أنّ حركة حماس لم تقدم أي تفاصيل عن حياتهما.

وفي 16 كانون ثان/ يناير 2023، عرضت كتائب القسام مقطع فيديو للجندي الإسرائيلي الأسير لديها في قطاع غزة، ابراهام منغستو، موجّهة بذلك رسالة عشية تعيين رئيس أركان جيش الاحتلال الجديد هرتسي هليفي، خلفًا لـ أفيف كوخافي. وقال منغستو في مقطع الفيديو: "إلى متى سأظل هُنا في الأسر أنا ورفاقي؟ بعد هذه السنوات الطويلة من الألم والمعاناة؟ أين دولة وشعب إسرائيل من معاناتنا؟".

وفي حزيران/ يونيو 2022 نشرت كتائب القسام، مقطع فيديو للجندي الإسرائيلي الأسير لديها، هشام السيد، بينما كان ممددًا على سرير، ويتنفّس عبر جهاز تنفس، وقالت إن صحته تدهورت، ولم تُتبع ذلك بأي تفاصيل.