04-مارس-2023
جنود الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس - Nasser Ishtayeh/ Getty Images

جنود الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس - Nasser Ishtayeh/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

تصاعدت لغة التحريض وخطاب الكراهية الصادر من المؤسسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في شهر شباط/ فبراير 2023، شاركت فيه صفحات وحسابات رسمية تتبع حكومة الاحتلال وأعضاء في الكنيست، وشملت تهديدات وتحريض على طرد الفلسطينيين وهدم بيوتهم وقتلهم ومعاقبتهم والتنكيل بهم، كان أبرزها الدعوة إلى إبادة بلدة حوارة جنوب نابلس، وحرقها بالكامل، كما صدر عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموترييش.

تصاعدت لغة التحريض وخطاب الكراهية الصادر من المؤسسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في شهر شباط/ فبراير 2023، بمشاركة صفحات وحسابات رسمية تتبع حكومة الاحتلال وأعضاء في الكنيست

ووثق مركز "صدى سوشال" خلال الشهر المنصرم أكثر من 34 منشورًا يتضمن خطاب كراهية وتحريض ضد الفلسطينيين تركزت في تويتر بواقع 31 منشورًا، و3 منشورات على فيسبوك، بالإضافة إلى رسائل خاصة من مستوطنين وصلت إلى حسابات صحفيين ونشطاء فلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وحملات للتبليغ ضد الصفحات والحسابات التي قدمت محتوى فلسطيني على مواقع التواصل، ومقالات نشرت باللغة العبرية في الصحف الإسرائيلية تحرض على الفلسطينيين.

صدى سوشال: شباط 2023 شهر التحريض ضد الفلسطينيين

وفيما يخص الانتهاكات الرقمية للمحتوى الفلسطيني، وثّق المركز أكثر من 105 شكوى لانتهاكات رقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث تلقت حسابات فلسطينية عددًا من البلاغات على أنه مخالفات لسياسات المحتوى والذي تسبب بقيود بالنشر والوصول وحظر النشر ومنع تصوير مقاطع بث مباشر، وحذفِ 59 حسابًا وصفحة فلسطينية.

وأضاف أن منصات "ميتا" تحتل مقدّمة المنصات المنتهكة للحقوق الرقمية الفلسطينية، بواقع 89 انتهاكًا على فيسبوك، و6 انتهاكات على انستغرام، وانتهاك واحد في واتساب، وذلك رغم توعد ميتا المستمر بالكف عن سياساتها التمييزية بحق المحتوى الفلسطيني.

أما في المنصات الأخرى، وثق مركز صدى سوشال 7 انتهاكات رقمية على منصة تويتر، وانتهاك واحد على تيك توك، أما منصة كلوب هاوس فانتهكت خلال الشهر المنصرم محادثة صوتية لتناولها محتوىً فلسطينيًا.

وتستمر منصات التواصل الاجتماعي في محاربة الإعلام الفلسطيني من خلال تقييد وحذف حسابات الصحفيين، لنشرهم أخبارًا تتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث رصد مركز صدى سوشال 61 انتهاكًا من مجمل الانتهاكات بحق حسابات الصحفيين والمؤسسات الإخبارية.