15-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أثار إعلان بلدية غزة البدء في إقامة موقف للسيارات على أجزاء من منتزه الجندي المجهول الواقع وسط المدينة، بهدف تقليل الاكتظاظ المروري في شارع عمر المختار، وإيجاد حل لمشكلة عدم وجود أماكن لتوقّف السيارات في المكان، جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 المحتجّون على القرار اعتبروا أنّ إنشاء الموقف يأتي على حساب الباعة البسطاء وجلسات استراحة المتنزهين 

وتباينت الآراء حول إعلان البلدية ما بين مؤيد للفكرة، كون أن الجزء الذي سيقام عليه الموقف هامشي بالنسبة للحديقة العامة وغير مستغل بصورة جيدة، وبين من اعتبر أن إنشاء الموقف يأتي على حساب الباعة البسطاء وجلسات استراحة المتنزهين والمارين والمساحات الخضراء.

اقرأ/ي أيضًا: "سلامتك".. صندوق لرعاية مرضى السرطان بغزة

الصحفية رشا فرحات نشرت عبر حسابها على "فيسبوك" صورًا للمشروع وتساءلت مستنكرة: هل هذا الخبر صحيح؟!، هنا مصدر رزق الباعة البسطاء والباحثين عن وسيلة عيش لم يوفرها لهم الحاكم! هنا جلسة الغلابا، واستراحة المارين! لماذا؟!

 

 

الشاب علاء الحلو أبدى هو الآخر معارضته لإنشاء موقف السيارات على جزء من الحديقة، مشيرًا إلى أن الحديقة هي الوحيدة المتاحة لاستراحة المواطنين في شارع عمر المختار الذي يربط شرق غزة بغربها.

 

 

في المقابل أبدى المصوِّر الصحفي محمود الهمص تأييده لإنشاء موقف السيارات، وعلق قائلًا: برغم الأخطاء التي ترتكبها البلدية من تراخيص وجباية وإشغال أماكن لكن خطوة عمل مصف سيارات، وخاصة في هذا الجانب غير المشغول من حديقة الجندي، خطوة ممتازة وأعرف أنه لن يكون مجانيًا، لكن أعتقد أنه مفيد، وفي المكان الصحيح.

 

 

الشاب محمود أبو حصيرة هو الآخر أبدى إعجابه بالخطوة التي أعلنت عنها البلدية، مبينًا أن هذه المنطقة تشهد حالة من الزحام على مدار 24 ساعة، معربًا عن أمله في أن تكون هذه الخطوة بمثابة حل لهذه المعضلة.

تنظيم المدينة

من جانبه أوضح حسين عودة مدير دائرة العلاقات العامة في بلدية غزة أن إنشاء موقف السيارات يأتي ضمن مشروع متكامل لتنظيم المدينة وحل الأزمة المرورية الخانقة التي يشهدها شارع عمر المختار.

وبين عودة في حديث لـ "الترا فلسطين" أن موقف السيارات سيقام على جزئية من الحديقة غير مستخدمة، عدا عن أنه كان يتواجد في هذا الجزء من الحديقة دورات مياه غير مستخدمة وتشكّل مكرهة صحية في المكان، كما أنها تشغل حيزًا كبيرًا.

وأشار إلى أن البلدية قامت بإزالة دورات المياه القديمة واستبدلتها بأخرى ذكية تشغل مساحة قليلة، كما وضعت مخططًا لتطوير المنطقة لتصبح موقف سيارات أخضر، من خلال الإبقاء على الأشجار القديمة التي كانت في المكان.

وذكر عودة أنه سيتم إعادة توزيع المقاعد بشكل جديد في المكان وتوفير مقاعد جديدة لجلوس المواطنين، وتحسين نوعية وجودة الخدمات والأشجار في المكان، ومواءمة المنطقة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية.

اقرأ/ي أيضًا: صور | بلديات في قطاع غزة تؤوي الكلاب الضالة

وتعقيبًا على أن هذا المصف لا يمكنه حل مشكلة الازدحام المروري بشكل كامل، أوضح عودة أن هذه الخطوة هي بمثابة حل جزئي، يتكامل مع خطوات أخرى اتخذتها البلدية سابقًا كعدم السماح للسيارات بالاصطفاف في شارع عمر المختار لمدة تزيد عن ساعتين.

وبيّن أن موقف السيارات سيخدم أصحاب المحال التجارية والسكان والزائرين الراغبين بإيقاف سياراتهم لمدة تزيد عن ساعتين.

وذكر أن الموقف السيارات يتسع لـ35 مركبة على مساحة 500 متر مربع، لافتًا إلى أن البلدية تعكف على إجراء دراسة لتطوير موقف السيارات مستقبلًا بحيث يصير من طابقين على أن يكون التصميم منسجمًا مع البيئة المحيطة.


اقرأ/ي أيضًا:

"المقاومة" بغزة: لن نتوانى عن حماية الوجود الفلسطيني

وزارة العمل تحذّر: محاولات استغلال لحاجة عمّال غزة للتصاريح

دلالات: