20-أكتوبر-2023
شهداء داخل مسجد في مخيم نور شمس بطولكرم

شهداء داخل مسجد في مخيم نور شمس بطولكرم

الترا فلسطين | فريق التحرير

استشهد 12 فلسطينيًا في مخيم نور شمس شرق طولكرم، أكّدت وزارة الصحة ارتقاء 7 منهم وقالت إنّ هناك شهداء تعذّر انتشالهم، وذلك جرّاء اقتحام إسرائيلي مستمر منذ فجر الخميس، تمكّن خلاله مقاومون من قتل جندي إسرائيلي وإصابة 9 آخرين من "وحدة المستعربين" التابعة لـ "حرس الحدود" بعد استهدافهم بعبوة ناسفة شديدة الانفجار.

20 ساعة مرّت على الاقتحام الإسرائيلي المتواصل لمخيّم نور شمس، 12 شهيدًا، حصار محكم، وظلام دامس ولا مياه.. المقاومون يقولون إنهم يواصلون الاشتباك 

وعند الثالثة من فجر الخميس، بدأ اقتحام إسرائيليّ ما يزال مستمرًا منذ 21 ساعة، لمخيم نور شمس في طولكرم، عنوانه الأبرز "استهداف البنية العسكرية للجهاد الإسلامي وحماس" وفق ما أوردته الإذاعة العبرية.

وكان أوّل شهداء مخيم نور شمس الطفل طه محاميد (16 عاما) الذي أصيب برصاصة في الرأس، وقد جرى توثيق استهدافه بالفيديو. وبحسب مصادر محليّة فإن من بين الشهداء شقيقان، وشهيد ووالده مصاب بجروح خطيرة، وشهيد آخر أصيب شقيقه بجروح خطيرة.

وأقرّت شرطة الاحتلال التي يتبع لها "حرس الحدود" بمقتل الرائد مكسيم رازينكوف، من "وحدة المستعربين" خلال الاشتباكات في المخيم. وأظهر مقطع فيديو لحظة تفجير عبوة ناسفة في دورية تابعة للاحتلال على أطراف المخيم.

مكسيم رازينكوف من وحدة المستعربين قُتل إثر تفجير مقاومين عبوة ناسفة بمخيم نور شمس
مكسيم رازينكوف من وحدة المستعربين قُتل إثر تفجير مقاومين عبوة ناسفة بمخيم نور شمس

وأفاد مراسل "الترا فلسطين" أنّ جيش الاحتلال ما يزال وحتى قبيل منتصف ليل الجمعة، يفرض حصارًا على مخيم نور شمس، وسط انتشار مكثّف لقنّاصة الاحتلال، فيما تُسمع بين حين وآخر أصوات انفجارات وإطلاق نار، في ظل انقطاع كامل للمياه والكهرباء والانترنت، وتدمير للبنية التحتية، ومنع طواقم الطبيّة من الوصول للجرحى ونقلهم، واعتقال بعضهم من داخل مركبات الإسعاف، كما منع الصحفيين من الوصول للتغطية.

وأشار مراسلنا إلى أنّ القوات الإسرائيلية المُقتحمة استهدفت منزلًا بقذيفة "انيرجا"، وفجّرت جدرانًا داخليّة في منازل لتسهيل تنقلها داخل المخيّم.

وتجمّع المئات من أهالي البلدات والقرى القريبة في طولكرم في مسيرات، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على مخيم نور شمس منذ فجر الخميس.

ومنذ ساعات ظهر الخميس، تتواجد جثامين لشهداء داخل مسجد في المخيم، حال حصار الاحتلال دون التمكّن من نقلهم إلى المستشفى.

جثامين شهداء داخل مسجد في مخيم نور شمس
جثامين شهداء داخل مسجد في مخيم نور شمس

وقال الهلال الأحمر إن قوات الاحتلال احتجزت مركبات إسعاف أثناء محاولتها الدخول للمخيم. وأشار إلى أن طواقمه تعاملت مع 8 شهداء، و25 إصابة في مخيم نور شمس، وأشار إلى أنّ من بين الإصابات 17 بالرصاص الحي، منها خطيرة جدًا، و4 شظايا رصاص حي، وإصابتان نتيجة قصف، منها إصابة خطيرة جدًا، وإصابتان جرّاء الاعتداء بالضرب.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال عن تنفيذ عملية اغتيال عبر طائرة مُسيّرة في المخيم، وقالت مصادر محليّة إن الاستهداف جرى في حارة المنشية. وجرى نقل جرحى إلى مستشفى جرّاء الانفجار الشديد.

ودمّرت جرافات الاحتلال الطرقات والبنية التحتية في مخيم نور شمس خلال اقتحامها. كما أفادت مصادر من داخل المخيم أن جنود الاحتلال احتلوا منزل الشيخ فتحي قرعاوي وحوّلوه لثكنة عسكرية ونشروا القناصة بداخله، وأجبروا سكّانه على المبيت في شقة داخل المنزل.

وقالت كتائب القسام وسرايا القدس في طولكرم في وقت سابق الخميس، إن مقاتليها في نور شمس يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال التي تحاصر المخيم منذ الفجر، وقد استهدفوا آليّات الاحتلال بعبوات ناسفة أوقعت إصابات مؤكدة.

ما قالت كتائب القسام في قطاع غزة إنها قصفت عند الثامنة والنصف (مساء الخميس) مدينة "تل أبيب" ردًا على جريمة الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم.