23-أكتوبر-2023
قافلة من الآليّات العسكرية الإسرائيلية قرب مستوطنة سديروت في غلاف غزة – Getty

قافلة من الآليّات العسكرية الإسرائيلية قرب مستوطنة سديروت في غلاف غزة – Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفاد موقع "اكسيوس" الأمريكي أنّ الإدارة الأمريكية أرسلت جنرالًا من مشاة البحرية الأمريكية إلى "إسرائيل" بهدف تقديم المشورة للقيادة العسكرية الإسرائيلية، قبيل بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومًا بريًا على قطاع غزة، وهو ما أكّده لاحقًا "البيت الأبيض".

بهدف المساعدة في تحسين خطط الجيش الإسرائيلي للدخول إلى قطاع غزة برًا، ضباط أمريكيون يتواجدون في "إسرائيل"

وذكر الموقع اليوم الإثنين، أنّ نائب قائد قوات المارينز الأمريكية جيمس جلين، الذي ترأس سابقًا العمليات الخاصة لمشاة البحرية، وشارك في العمليات ضد "تنظيم الدولة" في العراق، وغيره من الضباط الأميركيين يتواجدون في "إسرائيل" لتقديم المشورة إلى هيئة الأركان الإسرائيلية، والمساعدة في تحسين الخطط العمليّاتية للجيش الإسرائيلي للدخول البري إلى القطاع.

واعتبر موقع "اكسيوس" أنّ إرسال كبار الضباط من الجيش الأمريكي لتقديم المشورة للجيش الإسرائيلي أثناء الحرب، هو أمر غير مسبوق، ويظهر مدى تورُّط الإدارة الأمريكية بعمق في سياسة "إسرائيل" وخططها العملياتية عندما يتعلق الأمر بغزة.

وأكّد البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة أرسلت عددًا قليلًا من المستشارين العسكريين إلى "إسرائيل" لتقديم المشورة، وقال إنّ واشنطن ستتصرف بشكل مناسب لتأمين مصالح الأمن القومي الأمريكي في المنطقة.

وفي وقت سابق يوم الأحد، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لـ "سي بي إس" إن إدارة جو بايدن تتحدّث مع المسؤولين الإسرائيليين حول خططهم العسكرية لغزة، وأفضل السبل لتحقيق النتائج التي يسعون إليها، و"نحن نقدم لهم أفضل النصائح، ومن المهم ليس فقط ما يفعلونه، ولكن كيف يفعلون ذلك".

وسبق أن زار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ورئيس القيادة المركزية الأمريكية إريك كوريلا، "إسرائيل" منذ تنفيذ كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر، والتقيا وزير الجيش الإسرائيلي يؤآف غالانت، وقيادات عسكرية إسرائيلية.

ومنتصف الشهر الجاري، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ الجيش الأمريكي اختار نحو ألفي جندي ليكونوا على أهبة الاستعداد لأيّ انتشار محتمل بهدف دعم "إسرائيل"، وتقديم المشورة والدعم الطبي.