22-أغسطس-2022
قوات يهودية في النكبة

وحدة البلماخ في القوات اليهودية إبان أحداث النكبة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الإثنين، أن طواقم خاصة من وزارة جيش الاحتلال أخفت مواد أرشيفية حول النكبة، من بينها ملفات تتمحور حول مذبحة الطنطورة ومذبحة الدوايمة ومذبحة كفر قاسم، وأحداث أخرى هامة، وشهادات لضباط بدرجة لواء توثق أعمال القتل والتهجير التي نفذوها بحق المدنيين الفلسطينين خلال النكبة.

وقالت هآرتس، إن جيش الاحتلال شرع بهذه الخطوة (المخالفة للقانون) بعد تحقيق صحفي نشرته صحيفة هارتس عام 2019، كشفت فيه أن الأرشيف الإسرائيلي العام يحظر على الباحثين والمؤرخين الاطلاع على ملفات ارشيفية تعود إلى عام 1940 و1948 وحتى منتصف عقد الخمسينات من القرن الماضي.

وأضافت، أن وزارة جيش الاحتلال بادرت إلى تشكيل طواقم أمنية وأجرت عملية مسح واسعة النطاق للعثور على الملفات واحتجازها في خزانات خاصة، وذلك بعدما توجه القيّم على الأرشيف -على أثر تحقيق هآرتس- إلى لجنة فرعية تابعة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست طالبًا منها المصادقة على فتح الوثائق المذكورة أمام الجمهور.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال أخفى أيضًا في هذه الخزانات وثائق حول الملف النووي الإسرائيلي، وقضايا عسكرية تتمحور حول التسليح والتصنيع العسكري والوسائل الاستخبارية الخاصة.