25-يونيو-2018

كشفت التلفزيون الإسرائيليّ مساء اليوم الاثنين، عن عرض إسرائيليّ لتخفيف حصار غزة، بإقامة رصيف لنقل البضائع المتجهة لغزة في موانئ ليماسول بقبرص، مقابل إنهاء ملف الجنود الإسرائليين الأسرى لدى حماس.

ووفقًا للقناة العبرية فإنّ وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان بلور تفاصيل هذه الخطة مع الرئيس القبرصي. مشيرةً إلى أنّه وخلال أسبوعين سيتم تشكيل طواقم عمل وخلال ثلاثة أشهر سيتم عرض الخطة لإقامة الرصيف البحريّ الخاص بغزة.

وتشمل الخطة منظومة رقابة إسرائيلية تحول دون تمكين حماس من تهريب وسائل قتالية أو مواد تدخل في التصنيع العسكري.

وقالت القناة العبرية إنّ إسرائيل تدعم الجهود الأميركية لضخ أموال ضخمة من إجل إعادة تأهيل غزة على الصعيد الإنساني  لتحسين جودة الحياة، ومقابل ذلك سيطلب الإسرائيليون ثمنًا واضحًا هو الإفراج عن (الجثث/ الجنود) المحتجزين لدى حماس.

ونقلت القناة العبرية عن مصدر عسكريّ إسرائيليّ قوله: "في اللحظة التي تكون فيها كل التفاصيل جاهزة سنتوجّه بشكل مباشر إلى الجمهور بغزة وسنتجاوز حماس، سنضع حزمة التسهيلات على الطاولة بشكل علني ونوضح لهم الثمن ثم نقول لهم لكم الخيار أن تأخذوا الحزمة وتدفعوا الثمن أم لا". 

ويأتي نشر هذه الخطة، بعدما التقى المبعوثان الأمريكيان جيسون جرينبلات وجاريد كوشنر مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع الأسبوع الجاري، وبحثوا خطط اخفيف حصار غزة.


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | موسيقى لأطفال غزة المهمشين

سرقات في شوارع غزة..

إسرائيل: دول عربية تدعم تجاوز أبو مازن في خطة ترامب