30-سبتمبر-2017

شنّ فلسطينيون هجومًا لاذعًا على إمام الحرم المكي عبد الرحمن السديس، عبر موقعي فيسبوك وتويتر، بعد أن ظهر في صورة جماعية مبتسمًا إلى جوار شخصية إسرائيلية، قال نشطاء إنه مبعوث إسرائيل إلى "منتدى التواصل الحضاري"، الذي أُقيم بالتعاون بين هيئة سعودية وأخرى أمريكية، بهدف "تعزيز التواصل بين المسلمين والشعب الأمريكي" وفق ما أفادت به مصادر صحافية سعودية وأمريكية.

وتعود الصورة إلى مؤتمر عُقد منتصف شهر أيلول/سبتمبر الجاري، وخرج بعده السديس بتصريح أثار جدلاً واسعًا، عندما قال إن العاهل السعودي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يقودان العالم نحو السلم والاستقرار". وما لبث الجدل حول أقوال السديس أن تراجع، حتى تجدد مرة أخرى بعد نشر الصور على نطاق واسع في مواقع التواصل.

نشطاء فلسطينيون يتهمون عبد الرحمن السديس بالتطبيع الديني بعد صورة تجمعه بشخصية قالوا إنه مبعوث إسرائيل إلى مؤتمر شارك فيه السديس

وظهر المبعوث الإسرائيلي في الصورة، كتفًا إلى كتف، مع السديس، إضافة لشخصيات إسلامية أخرى، وكان مرتديًا القبعة السوداء الخاصة باليهود. وسارع متابعون إلى نفي الخبر والادعاء بأن الصورة مفبركة، إلا أن نشطاء ردوا بنفي ذلك، وتداولوا رابطًا لموقع إلكتروني نشر تقريرًا مفصلاً عن الحدث، ضمّنه صورًا عديدة من فعالياته كانت منها صورة السديس إلى جانب الشخصية الإسرائيلية.

والتقرير المذكور، يخص موقع صحيفة (Saudi Gazette)، وهي صحيفة سعودية ناطقة باللغة الإنجليزية، ومقرّها جدة.  وتحدث التقرير عن نشاطات المؤتمر، وتوصياته، ونشر أسماء عدد من الشخصيات المشاركة فيه، إلا أنه لم يتطرق على الإطلاق للشخصية الإسرائيلية.

النشطاء الفلسطينيون تلقفوا الخبر باهتمام شديد، خاصة أن السديس لا يحظى بسمعة طيّبة لديهم خلال السنوات الأخيرة، إلا أن الانتقادات هذه المرة ركّزت على ما اعتبروه "تطبيعًا دينيًا"، محذرين من أن ما حدث ليس مجرد صورة، بل جزءًا من خطوات منظمة ومتقدمة يقوم بها النظام السعودي باتجاه التطبيع الكامل مع البحرين.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو تظهر السديس يدعو على إسرائيل واليهود، في الحرم المكي، واستنكروا تبدّل موقفه تماشيًا مع التوجه السعودي نحو التطبيع، خاصة بعد أن دعا ملك البحرين مؤخرًا إلى تطبيع كامل للعلاقات مع البحرين، وكذلك في ظل الأخبار المنشورة على مواقع إسرائيلية وأجنبية عن زيارات سرية لشخصيات سعودية كبيرة إلى إسرائيل، ولقاءات سرية اقتربت من إبرام اتفاق كامل بين الجانبين.

موقع "ألترا فلسطين" بحث عن هوية الشخصية صاحب القبعة السوداء، إلا أن أيًا من المواقع التي تناولت هذا المؤتمر لم يورد ذكرًا لهذا الشخص، فيما لم يصدر عن السديس أي تعقيب على الصورة أو الهجوم عليه. وقد رصدنا لكم جانبًا من المنشورات والتغريدات في هذا السياق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ/ي أيضًا:

البحرين ذهبت في التطبيع أبعد من التصريحات.. إليكم التفاصيل

رحلات طيران من "تل أبيب" إلى السعودية قريبا

طبّع واكذب ثم التقط سلفي الحمل الوديع