16-مارس-2023
جنود الاحتلال أثناء هدم المنزل في دير عمار غرب رام الله

جنود الاحتلال أثناء هدم المنزل في دير عمار غرب رام الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، منزلاً قيد الإنشاء، في بلدة دير عمار، غرب رام الله، وداهم الجنود منازل في نعلين وحطّموا زجاج مركبة، كما جرى اعتقال شبّان من جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد محمد بدحة لـ "الترا فلسطين" أن قوات الاحتلال هدمت منزلاً قيد الإنشاء بمساحة 320 مترًا تعود ملكيته لابنته "شهيرية" وزوجها وأولادها وعددهم 8 أفراد.

جنود الاحتلال أثناء هدم المنزل في دير عمار غرب رام الله

وأوضح بدحة أنه منح قطعة الأرض لابنته كي تقوم بالبناء عليها، في ظل محدودية الأراضي القابلة للبناء في دير عمار، وبالفعل تم الشروع ببناء المنزل غرب البلدة في منطقة "الخربة" قبل نحو عام. وقد تقدموا بطلب الحصول على ترخيص من "الإدارة المدنية" الإسرائيلية التابعة لجيش الاحتلال، للحصول على خرائط للمنطقة، ومن ثم شرعوا بالبناء، ولكن بعد أسبوعين أوقفهم الجيش بحجة أنها منطقة مصنفة "ج"، لكنهم قدموا طلبًا جديدًا للبناء، ومع ذلك عاد الجيش وسلمهم إخطارًا بأن موقع البناء في منطقة "ج" وفي منطقة أثرية.

وأفاد بدحة، أنهم قدموا استئنافًا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ولكن تفاجأوا صباح اليوم بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافة داهمت الموقع، وهدمت المنزل.

وفي غرب رام الله أيضًا، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدة نعلين، واعتقلت الشاب ثابت الخواجا.

وأفاد الصحفي مصطفى الخواجا من بلدة نعلين، أن قوات الاحتلال داهمت 6 منازل في البلدة، وخربت الممتلكات بطريقة استفزازية وانتقامية، ووجهت التهديدات لبعض الشبان في هذه المنازل.

 قوات الاحتلال داهمت 6 منازل في نعلين
 قوات الاحتلال داهمت 6 منازل في نعلين

وتابع الخواجا، أن أبرز اعتداء كان بحق منزل الشاب ضياء سرور، وهو صاحب "دي جي" ولديه سيارة نقل عام، حيث تم تحطيم منزله والاعتداء عليه وعلى عائلته ومن ثم تم توجيه التهديد له، وتحطيم مركبته التي كانت تقف أمام المنزل بتكسير زجاجها كاملًا وإعطاب الإطارات وتخريب الأضواء.

ونوّه إلى أن السبب في هذا الانتقام هو استخدام سيارة ضياء والدي جي الخاص به، في استقبال الشيخ صلاح الخواجا والد الشهيد المعتز بالله خواجا، منفذ عملية تل أبيب، بعد الإفراج عنه من السجن أول أمس.

وأكد الخواجا، أن قوات الاحتلال ومنذ يوم العملية الخميس الماضي، وهي تضيّق الخناق على بلدة نعلين.

ويؤكد يوسف الخواجا رئيس بلدية نعلين على أن جيش الاحتلال ومنذ العملية وحتى اليوم، يمارس سياسة العقاب الجماعي على أهالي بلدة نعلين. وأفاد لـ"الترا فلسطين" أن الجيش اقتحم البلد عدة مرات، وداهم منزل الشهيد وأخذ القياسات تمهيدًا للهدم، وجرافة الجيش خربت ممتلكات عامة وكل شيء في طريقها.

المركبة التي حطّم زجاجها جنود الاحتلال في نعلين، الليلة الماضية
المركبة التي حطّم زجاجها جنود الاحتلال في نعلين، الليلة الماضية

وأضاف أن الجيش أغلق مدخل البلدة عدة مرات ولعدة ساعات، ومنذ يوم الإثنين الماضي منعوا دخول 50 عاملًا من البلدة إلى مناطق عملهم في الأراضي المحتلة عام 48، وأبلغتهم بعد مراجعتها بقرار سحب تصاريحهم لمدة 3 أشهر.

وبين أنّه في الليلة الأخيرة اقتحمت البلد قوات مشاة كبيرة وداهموا 6 منازل وحطموا ممتلكات المنازل بشكل انتقامي.

وفي شمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجرًا، خمسة شبان من مدينة جنين. وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين في بيان صحفي بأن قوات الاحتلال اعتقلت أوس وشقيقه محمد ربيع أبو الوفا، وحلمي مطيع أبو الوفا، وداود محمد نصار، وشقيقه سليمان، وذلك بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتّشتها وعبثت بمحتوياتها.