01-يوليو-2024
عربة النمر التي فجّرها مقاومون في طولكرم صباح اليوم.jpeg

عربة النمر التي فجّرها مقاومون في طولكرم صباح اليوم

انتهى اقتحام إسرائيليّ لمدينة طولكرم ومخيّميها، استمر عدة ساعات، الإثنين، باستشهاد سيدة وطفل وإصابة 4 آخرين، ودمار كبير للبنية التحتية، وإعطاب مدرّعة النمر العسكرية التي استهدفها مقاومون بعبوة ناسفة شديدة الانفجار.

قتل جنود الاحتلال طفلًا وسيّدة في اقتحام طولكرم اليوم، وفجّر مقاومون مصفّحة إسرائيلية اضطر الجيش لسحبها بعد إعطابها

وأطلق جنود الاحتلال النار بشكل عشوائيّ على المواطنين أثناء الانسحاب - عبر شارع نابلس- من مخيّم نور شمس بعد نحو 7 ساعات من الاقتحام، كما أطلقت طائرة مسيّرة صاروخا باتّجاه مدخل مخيم طولكرم، ما أدى إلى استشهاد طفل وامرأة، وإصابة 4 آخرين.

وبحسب مصادر طبيّة فإن السيّدة نسرين خالد ضميري (47 عامًا)، استشهدت جرّاء إصابتها بشظايا في الرقبة والظهر، إثر قصف نفّذته الطائرة المسيّرة على مدخل مخيم طولكرم.

كما استشهد الطفل محمد علي سرحان (15 عامًا)، بعد إصابته بعيار ناري في الرأس، وهو من سكان الحي الشرقي للمدينة.

وقالت "كتيبة طولكرم" التابعة لسرايا القدس إنّ مقاتليها الذين شاركوا في التصدي لقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم نور شمس، سددوا ضربات موجعة لآليّات الاحتلال وجنوده، وأروا العالم كيف حوّلوا فخر صناعات الاحتلال العسكرية وناقلاته المصفّحة لأضحوكة يجرّها الاحتلال خائبًا، وينقل من بها مضرّجين بدمائهم، ما دفعه لردود فعل هستيرية داخل مخيم نور شمس ومحيطه.

وصباحًا، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس، وفرضت طوقًا عسكريًا عليه، ومنعت سكّانه من الخروج أو الدخول، ونشرت قنّاصتها على أسطح البنايات المرتفعة، وفجّرت منزلًا وسط المخيم يعود للشقيقين محمد ومحمود الزنديق ما أدى لاشتعال النيران فيه، تضرر منازل أخرى مجاورة.

وألحقت قوات الاحتلال المُقتحمة للمخيم دمارًا واسعا في البنية التحتية، إذ أفادت مصادر محلية بتدمير الشارع، وتدمير خط المياه المغذي للمخيّم. وبالإضافة لذلك، دمّرت جرافات الاحتلال محيط دوار اليونس في الحي الشمالي من طولكرم، وجرفت محيط دوار اكتابا شرق طولكرم، كما دمّرت أيضًا منطقة دوار الشهيد سيف أبو لبدة على طول الشارع المحاذي للمخيم.

556 شهيدًا فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، بينهم 110 من محافظة طولكرم

ويأتي العدوان الإسرائيلي اليوم على مخيم نور شمس، بعد أن نفّذت طائرة مسيّرة قصفًا على مبنى في حارة المنشية بالمخيم، أسفر عن استشهاد المقاوم سعيد عزت جابر (24 عامًا)، وإصابة 5 آخرين.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تأجيل جلسة امتحان الثانوية العامة الذي كان مقررًا اليوم على مستوى مديرية مدينة طولكرم، إلى موعد لاحق يوم 11 تموز/ يوليو الجاري، بسبب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة وحفاظًا على سلامة الطلبة والمعلمين.

اعتقالات في الضفة الغربية

وفيما يخصُّ اعتقالات الاحتلال في الضفة الغربية، قال نادي الأسير إنها بلغت منذ مساء الأحد وحتى صباح الإثنين 16 حالة اعتقال، بينهم طالبة في جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين، ما يرفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر إلى 9465.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة رام الله، فيما توزعت بقيتها على محافظات الخليل، نابلس، وطوباس، إلى جانب ذلك نفذت قوات الاحتلال عمليات تحقيق ميداني مع مجموعة من المواطنين في بلدة تل جنوب غرب نابلس أفرج عنهم لاحقًا.

وعُرف من بين المعتقلين، الموظفة في جامعة بيرزيت هديل شطارة، والطالبة في الجامعة وفاء نمر، التي جرى اعتقالها من منزل عائلتها في قرية خربثا بني حارث غرب رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين من سكان غزة، كانوا يقيمون في فندق برام الله، كمرافقين لمرضى بينهم سيدتان.

وبحسب إحصائية وزارة الصحة، فإنه ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استُشهد في الضفة الغربية بما فيها القدس، 556 فلسطينيًا بينهم 137 طفلًا.