13-أكتوبر-2022
توثيق لعملية الجلمة

توثيق لعملية الجلمة شمال جنين

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بثّت القناة الإسرائيلية 14، مقطع فيديو يوثّق عملية حاجز الجلمة التي أسفرت عن مقتل ضابط برتبة مقدّم، واستشهاد المنفذين أحمد وعبد الرحمن عابد من كفر دان شمال غرب جنين، منتصف أيلول/ سبتمبر المنصرم.

مقطع فيديو من كاميرات الحراسة، يظهر تفاصيل عملية الجلمة شمال جنين والتي قُتل فيها ضابط إسرائيلي

ويظهر في الفيديو الذي تم بثّه مساء الأربعاء، والتقطته كاميرات الحراسة اقتراب المنفذين من الجدار الفاصل عند الساعة 23:39، ثم يعلن طاقم الاستطلاع عن حالة استنفار، ثم تبلغ مجنّدة الرصد أنها تلاحظ شابين انبطحا أرضًا قرب حاجز الجلمة على بعد 15 مترًا من الجدار.

وبعد نحو 8 دقائق تُصدر "غرفة العمليات" بلاغًا بأنه وبناء على تعليماتها تم إطلاق النار من وسائل تفريق التظاهرات على الشابين، وبالتوازي مع ذلك طاقم الاستطلاع يؤكد أن الشابين ظلّا في مكانهما، وأنهما وبعد ثلاث دقائق رفعا رأسيهما واستطلعا المكان.

وأضافت القناة الإسرائيلية أنه وبعد ذلك بساعتين، تواجد المقدّم "أريك مويال" قائد وحدة منشيه في جيش الاحتلال إلى المكان، وأشرف على العملية مع الرائد "بار فلاح" الذي وصل قريبًا من الشابين برفقة دوريته. وشاهد طاقم الاستطلاع "بار" يتقدّم وخلفه الدورية التي يقودها نحو الشابين، فيما كان "مويال" على مسافة أبعد من الشابين، اقترب "بار فلاح" وقوته مشهرين سلاحهم نحو الشابين.

وعند الساعة 02:22 وبعد أن وصل "بار فلاح" وقوته إلى بُعد عدة أمتار، فتح الشابان النار على جنود الاحتلال، وأصيب بار بجروح حرجة وسقط أرضًا، وواصلت قوّته والقوة التي يقودها "موريال" إطلاق النار نحو المسلحين وقتلتهما، وبعد أربعة دقائق أعلن طاقم الاستطلاع أنه تمّت عملية "تصفية المسلحين".