14-مايو-2023
يوم تنفيذ عملية حوارة في آذار/ مارس الماضي - Nasser Ishtayeh/ Getty Images

يوم تنفيذ عملية حوارة في آذار/ مارس الماضي - Nasser Ishtayeh/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت قوات الاحتلال صباح الأحد، 8 فلسطينيين من الضفة الغربية، بينهم الشابين إياد التكروري (24 عامًا) ومصعب مظهر (21  عامًا) من نابلس، المُتهمين إسرائيليًا بإصابة جنديين بالرصاص في بلدة حوارة يوم 25 آذار/ مارس الماضي.

أعلن جيش الاحتلال اعتقال شابين يتهمهما بإصابة جنديين في عملية إطلاق نار وقعت ببلدة حوارة خلال شهر آذار/ مارس الماضي 

وجاء في بيان جهاز "الشاباك" اليوم، أنّه ومع اعتقال الشابين بعد محاصرتهما يتم "إغلاق آخر للدائرة" أمام جميع منفذي عمليات إطلاق النار في حوارة.

الشابان التكروري ومظهر
الشابان التكروري ومظهر

وأشار البيان لمصادرة قطعة سلاح (M16) وذخيرة كانت بحوزة الشابين الذين تم نقلهما للتحقيق.

قطعة سلاح صادرها جيش الاحتلال صباح الأحد من نابلس
قطعة سلاح صادرها جيش الاحتلال صباح الأحد من نابلس

وتحدثت مصادر طبية عن إصابتين بشطايا الرصاص، و20 حالة اختناق جرّاء الغاز المسيل للدموع، أثناء الاقتحام الإسرائيلي الذي تخلله إطلاق كثيف للنيران على قوات الاحتلال. 

وشهدت بلدة حوارة ثلاث عمليّات إطلاق نار استهدفت جنود الاحتلال ومستوطنيه منذ بداية العام الجاري، العملية الأولى نفذها الشهيد عبد الفتاح خروشة (حماس) من مخيم عسكر، يوم 26  شباط/ فبراير، وأسفرت عن مقتل مستوطنين، وذلك بالتّزامن مع انعقاد قمة العقبة الأمنية.

ووقعت العملية الثانية يوم 19  آذار/ مارس بالتّزامن مع انعقاد قمة شرم الشيخ الأمنية، وأسفرت عن إصابة مستوطن، فيما جرى اعتقال منفذها ليث نصار (الجبهة الشعبية) من قرية مادما المجاورة.

وجرى تنفيذ عملية إطلاق النار الثالثة في حوارة خلال شهر رمضان، يوم 25  آذار/ مارس، وأسفرت عن إصابة جنديين، وقال جيش الاحتلال إنه تمكن من اعتقال المنفذين (الجبهة الشعبية) صباح اليوم الأحد 14  أيار/ مايو.

وتبنّت كتائب "أبو علي مصطفى" الجناح العسكري لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" العمليتين الأخيرتين في حوارة في حينه.

ويضاف للمعتقلين لدى الاحتلال اليوم الأحد، الفتى أيسر أحمد بشناق من قرية رمانة غرب جنين،ومحمد جميل حوشية، ومحمد يوسف حوشية من قطنة شمال غرب القدس، وأحمد محيسن، ورياض أبو الحمص، وأحمد هيثم محمود، والثلاثة من مدينة القدس.

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال، العثور على مسدّس وذخيرة في قطنة شمال غرب القدس، وسلاح من نوع "كارلو" في حلحول بالخليل.