07-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت عائلة حنايشة في بلدة قباطية جنوب جنين، الإثنين، إلغاء العطوة العشائرية مع عائلة خزيمية التي تم أخذها عقب تجدد الشجار بين العائلتين، على خلفية مقتل شخصين من عائلة حنايشة قبل نحو عام ونصف، وشخص من عائلة خزيمية نهاية العام الماضي.

حنايشة: قررنا إلغاء العطوة العشائرية مع عائلة خزيمية من هذا التاريخ واعتبار أن فورة الدم بدأت اليوم

ونشر محمد حنايشة، ابن القتيل عبد السلام صورة أسلحة على حسابه في موقع فيسبوك، وعلق بالقول: "قررنا إلغاء العطوة العشائرية مع عائلة خزيمية من هذا التاريخ على أن يتحمل رئيس المحكمة سائد غانم مسؤولية ما سيحدث في قباطية والمنطقة جميعها".

وتابع، "باسمي محمد ابن الشهيد عبد السلام حنايشة أعلن أن فورة الدم بدأت اليوم".

وأضاف في حديث لـ الترا فلسطين، أنه "ليس من العدل أن يتم الإفراج عن أحد المتهمين الرئيسيين بمقتل والده بكفالة مالية بعد عام ونصف، فيما يتم حتى اللحظة اعتقال عدة أشخاص من عائلة حنايشة دون توجيه تهم واضحة لهم".

وتابع: "إذا السلطة أفرجت عن متهم رئيسي في قتل والدي ولم تنصفنا بإظهار الحقيقة، وبما أنها لم تكن عادلة في التعامل مع قضيتنا فالعدالة سنحققها بأيدينا"، مؤكدًا أنهم يحملون السلطة والمحكمة التي أفرجت عن المتهم بقتل والده مسؤولية ما يحدث أو سيحدث في قباطية بعد ذلك.

كما طالب بالإفراج عن جميع المعتقلين من عائلة حنايشة الذين تحتجزهم السلطة "للضغط على العائلة للموافقة على الصلح العشائري" وفق قوله.

أكد تركمان أنه لا يجوز التهديد بإنهاء العطوة العشائرية، ولجنة التحكيم ستجتمع مع عائلة حنايشة لحل المشكلة

من جانبه، قال مسؤول لجنة الإصلاح في محافظة جنين فخري تركمان، إنه حاليًا يوجد صك تحكيم بين العائلتين، وهناك لجنة تحكيم مكونة من خمسة أشخاص، وما زالت الاجتماعات تعقد حتى اللحظة لإيجاد حل للمشكلة والوصول إلى الصلح بين العائلتين.

وأضاف تركمان لـ الترا فلسطين، أنه "لا يجوز التهديد بإنهاء العطوة العشائرية، وفي حال كان هناك أمر طارئ يتم الحديث مع اللجنة لحل الموضوع بدلًا من التهديد"، منوهًا أن الشخص الذي تم الإفراج عنه واحدٌ من ضمن 13 شخصًا متهمين، كانوا موجودين لحظة إطلاق النار على عبد السلام حنايشة.

وتابع: "الرصاصة واحدة، إذن فالقاتل واحد والبقية متهمون بالقتل وليسوا قتلة، وإن تم الإفراج عن أحدهم بكفالة مالية فلا يعني ذلك أنه أصبح بريئًا من القتل"، مؤكدًا أن لجنة التحكيم ستجتمع مع العائلة لبحث سبب التهديد وحل المشكلة.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | من "تيك توك" إلى الشوارع.. محاولات لتطويق الرصاص في الخليل

في طولكرم.. سرقوا ثلاث بقرات وذبحوا إحداها