07-سبتمبر-2023
بؤرتان من بين الثلاثة تقعان في الخليل -  HAZEM BADER/ Getty Images

بؤرتان من بين الثلاثة تقعان في الخليل -  HAZEM BADER/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وقّع قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال "الحاكم العسكري للضفة الغربية"، أمرًا عسكريًا بتحويل ثلاث بؤر استيطانية غير مرخّصة إلى مستوطنات فعلية، بحسب ما كشفت عنه الإذاعة العبرية العامة، الخميس.

يدور الحديث عن تحويل بؤر "أبيجيل" المقامة على أرض قرية سوسيا في يطا، و"عساهيل" جنوب السموع، و"بيت حوجلا"  شرق أريحا إلى مستوطنات 

ويدور الحديث عن تحويل بؤرة "أبيجيل" المقامة على أرض قرية سوسيا في يطا جنوب الخليل إلى مستوطنة، وكذلك بؤرة "عساهيل" جنوب بلدة السموع، وبؤرة "بيت حوجلا"  شرق أريحا.

وبحسب الإذاعة فإن قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال وقّع على أمر يحدد نطاق صلاحيات بؤر أبيجيل وعساهيل وبيت حوجلا، وبذلك انطلق مسار تحويل هذه البؤر الاستيطانية إلى مستوطنات مرخّصة.

وينص الأمر العسكري على انضمام "أبيجيل" و"عساهيل" لمجلس مستوطنات جنوب جبل الخليل، و"بيت حوجلا" إلى مجلس مستوطنات الغور.

وبحسب الصحفي المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، أنس أبو عرقوب، فإن قرار قائد المنطقة الوسطى يعني فعليًا إنشاء ثلاث مستوطنات جديدة، بعد ربط هذه البؤر بالمجلس الاستيطاني جنوب الخليل، وبمجلس مستوطنات الغور، ومنحها بنية تحتية منفصلة جديدة، إضافة إلى مشاريع خدماتية مثل رياض الأطفال والعيادات والمدارس، وإقرار مخطط هيكلي يتضمن شق شوارع استيطانية خاصة بها.

أنس أبو عرقوب: القرار يعني فعليًا إنشاء ثلاث مستوطنات جديدة، بعد ربطها بالمجلس الاستيطاني جنوب الخليل، وبمجلس مستوطنات الغور، ومنحها بنية تحتية جديدة منفصلة

ولفت أنس أبو عرقوب في حديثه إلى "الترا فلسطين" إلى أن الهدف من إنشاء مستوطنات أبيجيل وعساهيل، فصل التواصل بين الخليل والنقب، وخنق يطا والسموع لمنعهما من التطور العمراني، كما أن مستوطنة بيت حجولا تهدف لمحاصرة مدينة أريحا من الناحية الشرقية.

وأشارت الإذاعة العبرية العامة إلى أنّ قرار تحويل البؤر الثلاثة لمستوطنات، جاء تنفيذًا لقرار المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" في أعقاب هجوم النبي يعقوب في القدس قبل أشهر.

بدوره، نقل موقع القناة الإسرائيلية السابعة الناطق باسم المستوطنين، عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله: "أرحّب بتوقيع المراسيم الصادرة لمستوطنات أبيجيل وعساهيل وبيت حوجلا، هذه تطورات عظمية تحدث في المستوطنات، والحكومة تعمل على تعزيز سياسة يمينية وصهيونية وقومية.. الاستيطان في الضفة الغربية يشهد تطويرًا مكثّفًا، وهو ذخر لدولة إسرائيل".

مصطلح بؤر استيطانية غير قانونية يستخدمه جيش الاحتلال وإعلامه للدلالة على المستوطنات التي يقيمها المستوطنون بمبادرة ذاتية قبل الحصول على تصاريح بناء 

وعلّق رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية، شلومو نعمان على خطوة قائد المنطقة الوسطى بجيش الاحتلال بقوله: "تم التوقيع على خطوة مهمة للغاية على طريق الاستقلال الكامل لمستوطنات أبيجيل عساهيل بيت حوجلا. أشكر وزير الإدارة المدنية بتسلئيل سموتريتش وفريقه على قيادة العملية، وتعزيز الاستيطان في الضفة الغربية وغور الأردن".

ومصطلح بؤر استيطانية غير قانونية يستخدمه جيش الاحتلال وإعلامه للدلالة على المستوطنات التي يقيمها المستوطنون بمبادرة ذاتية قبل الحصول على تصاريح بناء، وهي في الغالب معاقل لتنظيم جباية الثمن الإرهابي الذي ينفذ هجمات تستهدف الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.