30-نوفمبر-2017

الدخان يتصاعد بعد غارات اليوم - تصوير محمد عابد

أصيب ثلاثة فلسطينيين، إثر غارات نفذتها طائرات حربية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، رداً على هجوم نفذته سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهدفت خلاله موقعاً عسكرياً تابعاً لجيش الاحتلال شمال القطاع، وزعم الجيش أنه لم يوقع إصابات، اليوم الخميس 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

ودوّت صافرات الإنذار في "سديروت" ومستوطنات غلاف غزة، في ساعات العصر، ثم أعلنت مصادر صحافية إسرائيلية إطلاق قذائف هاون من القطاع باتجاه هذه المستوطنات، دون أن تورد المزيد من التفاصيل، قبل أن يؤكد جيش الاحتلال في بيان له هذه الأنباء، موضحاً أن مقاتلين تابعين للجهاد الإسلامي هاجموا موقع "هبريخ" العسكري المقام شمال قطاع غزة بقذائف الهاون والرصاص، دون أن يسفر ذلك عن أي إصابات.

سرايا القدس تهاجم موقعاً عسكرياً إسرائيلياً بقذائف الهاون والرصاص، وجيش الاحتلال يرد بغارات على موقعين للسرايا في رفح والنصيرات

وإثر ذلك، عقد رئيس أركان جيش الاحتلال غادي آيزنكوت جلسة تقييم موقف بمشاركة قادة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وقد تبع ذلك تنفيذ طائرات الاحتلال غارات على قطاع غزة، قال الجيش إنها استهدفت موقعين تابعين لسرايا القدس.

اقرأ/ي أيضاً: صور | ماذا بعد استشهاد #رجال_الأنفاق؟

وأفادت مصادر محلية بأن الموقعين المستهدفين هما "هاجر" غرب رفح، و"البراق" في النصيرات، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين، وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج.

ونقلت القناة الإسرائيلية الـ12 عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن هجوم اليوم لن يكون نهاية رد الجهاد الإسلامي على تفجير نفق تابع لها الشهر الماضي، فيما امتنعت سرايا القدس عن التعليق حتى لحظة نشر هذا الخبر.

وكان جيش الاحتلال فجر نفقاً دفاعياً لسرايا القدس بتاريخ 30 تشرين الأول/أكتوبر، ما أدى لاستشهاد 12 مقاوماً من سرايا القدس وكتائب القسام، ثم اختطف الجيش جثامين الشهداء من النفق، وأعلنت مصادر إسرائيلية أن تسليم هذه الجثامين لن يتم إلا بالإفراج عن الجنود الأسرى لدى كتائب القسام.


اقرأ/ي أيضاً: 

"يديعوت" تكشف عن تقنيات أسقطت نفق السرايا

ترجمان: الحرب ممكنة والخطر الأكبر يأتينا من غزة ولبنان

هل تخترق أنفاق المقاومة العوائق الإسرائيلية؟