11-أكتوبر-2023
نفاد الوقود في حرب غزة 2023 كارثة صحية

القصف الإسرائيلي على مدينة غزة دمر أحياء سكنية بالكامل | تصوير محمد عابد

الترا فلسطين | فريق التحرير

يُنتظر نفاد الوقود في قطاع غزة خلال نهار اليوم الأربعاء، ما يُنذر بتطورات خطيرة سيكون أصعبها في القطاع الصحي، إذ سيؤدي نفاد الوقود لانقطاع الكهرباء في المستشفيات التي تعاني أصلاً من اكتظاظ شديد بسبب آلاف الإصابات نتيجة الغارات الإسرائيلية العنيفة المتواصلة منذ خمسة أيام في إطار حرب غزة 2023.

أفادت وزارة الصحة باستنفاد جميع أسرة المستشفيات، مؤكدة أن الأدوية والمستهلكات الطبية في طريقها للنفاد

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة، أن محطة توليد الكهرباء ستتوقف عن العمل كليًا عند الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بسبب نفاد الوقود. بينما قال مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة، إن الوقود المتوفر في المستشفى لعمل المولدات يكفي لأربعة أيام على الأكثر، مؤكدًا أن المستشفى بدون كهرباء سيتحول إلى مقبرة جماعية.

وأفادت وزارة الصحة باستنفاد جميع أسرة المستشفيات، مؤكدة أن الأدوية والمستهلكات الطبية في طريقها للنفاد.  ودعت وزارة الصحة المواطنين للتوجه إلى المستشفيات وجمعية بنك الدم للتبرع بالدم، خاصة الفصيلة O سالب و O موجب.

وكان وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت ووزير الطاقة يسرائيل كاتس أعلنا إطباق الحصار بالكامل على قطاع غزة، في إطار حرب غزة 2023، ومنع دخول الوقود والطعام وإمدادات المياه وكذلك قطع الكهرباء عن قطاع غزة المحاصر أصلاً منذ 17 سنة.

ويوم أمس، قصف جيش الاحتلال معبر رفح ومحيطه، ما أدى لإغلاقه بالكامل، ومغادرة الشاحنات المصرية المحملة بالغذاء والدواء المعبر دون دخولها، بعدما هدد الاحتلال بقصف أي شاحنة مصرية تعبر لغزة.

وفي السياق، أكدت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، أن 250 ألف نزحوا داخل قطاع غزة، أغلبهم توجهوا إلى مدارس تابعة للوكالة، على أثر قصف طائرات الاحتلال لمنازلهم وأحيائهم في حرب غزة 2023.

وتواصل طائرات الاحتلال في إطار حرب غزة 2023 تنفيذ غارات عنيفة ومكثفة على قطاع غزة، خاصة خانيونس، وأحياء في قلب مدينة غزة. وبحسب آخر تحديث من وزارة الصحة، صباح الأربعاء، فقد بلغ عدد الشهداء 950 شهيدًا، إضافة إلى إلى 5 آلاف جريح. وأكدت وزارة الصحة، أن 60% من إجمالي الإصابات هم من النساء والأطفال.