23-مارس-2023
وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، ايتمار بن غفير - ATEF SAFADI/ Getty Images

وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، ايتمار بن غفير - ATEF SAFADI/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت القناة 12 الإسرائيلية إنّه وبخلاف ما أعلنه وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، حول عدم التوصّل لاتّفاق مع الأسرى الفلسطينيين لإنهاء الإضراب عن الطعام، غير أن مصدرًا فلسطينيًا كشف أنه تم التوصل لاتّفاق بهدف منع حدوث إضراب عن الطعام. 

ايتمار بن غفير قال إن قادة مصلحة السجون أبلغوه بعدم إبرام أي اتفاق مع الأسرى الليلة الماضية 

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير إن قادة مصلحة السجون أبلغوه بعدم إبرام أي اتفاق مع الأسرى الليلة الماضية.

وبحسب ما ذكره المصدر الفلسطيني للقناة العبرية فإن محادثات جرت بين قادة الأسرى وقادة من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، وجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، وفي إطار تلك المحادثات التي لم يشارك فيها ممثلين عن وزارة الأمن القومي، تقرر عدم تغيير ظروف احتجاز الأسرى، وفي حال تم ذلك أن يتم من جانب المجلس الوزاري المصغّر للشؤون الأمنية "الكابنيت".

ووفقًا للقناة العبرية فإن ذلك يعني أنه تم التعهّد للأسرى الفلسطينيين بعدم إدخال أي تغيير جوهري في ظروف احتجازهم، وأنه في حال تقرر إحداث أي تغيير فإن الوزير ايتمار بن غفير لن يكون هو من يتخذ القرار. 

ومضت القناة بالقول إن هذه الأمور تتناقض تمامًا مع تصريحات وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، الذي نشر بيانًا لوسائل الإعلام كتب فيه أن "كاثي بيري المفوّض العام لمصلحة السجون أبلغته أنه لم يتم التوصّل لاتفاق مع الأسرى، وأنّ السياسة التي بلورها (بن غفير) يجري تنفيذها".

وقالت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، اليوم الخميس، إنّ الأسرى سجّلوا انتصارًا جديدًا على الاحتلال في معركة "بركان الحرية أو الشهادة".

وجاء في البيان أن الأسرى الذين كانوا يستعدون لخوض الإضراب المفتوح، أجبروا الاحتلال على وقف إجراءاته بحقّهم. 

وأكد البيان أن الأسرى ليسوا "لقمة سائغة للاحتلال"، وأنهم على جهوزية كاملة، وبصف موحّد، وأن على الاحتلال أن يفهم ويدرك جيّدًا أن الأسرى ليسوا وحدهم.

لم تُنشر حتى الآن تفاصيل أو بنود الاتفاق الذي أوقف الأسرى على إثره الإضراب الشامل الذي كان من المقرر أن ينطلق اليوم في كافة السجون 

ولم تُنشر حتى الآن تفاصيل أو بنود الاتفاق الذي أوقف الأسرى على إثره الإضراب الشامل الذي كان من المقرر أن ينطلق اليوم في كافة السجون، بمشاركة نحو ألفي أسير. 

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى، مساء الأربعاء، تعليق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام، بعد اتفاق مع إدارة السجون يقضي بوقف الإجراءات العقابية والتعسفية التي أصدرها مؤخرًا المستوطن ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال.

وأكد مستشار هيئة شؤون الأسرى، حسن عبد ربه في حديثه لـ الترا فلسطين، أن أوضاع السجون عادت إلى ما كانت عليه قبل قرارات ايتمار بن غفير، وأن إدارة السجون وافقت على تجميد كل العقوبات المتمثلة بالتنقلات التعسفية، وإغلاق المخبز في سجني جلبوع وريمون، وتقليص ساعات استخدام الحمامات، وقضايا أخرى.