24-أكتوبر-2022
Getty

getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

بإمكان سكّان المدن الفلسطينية عند الواحدة ظهر الثلاثاء، مشاهدة كسوف جزئيّ للشمس، يتوقّع أن يستمر لأكثر من ساعتين، وسط تحذيرات من النظر للشمس لما يسببه ذلك من أذى للعين. 

الدفاع المدني: النظر للشمس أثناء الكسوف يسبب أذى للعين

ووفق الجمعية الفلكية الفلسطينية، فإن الكسوف في سماء فلسطين يتوقع أن يستمر لمدة ساعتين وثلث تقريبًا، وسيبدأ من أعلى يسار الشمس، ثم يغطس جنوبًا حتى يغطي 33.6 في المئة من قرص الشمس في القدس، و35.7 في المئة في أقصى الشمال، و29.8 في أقصى الجنوب.

وذكرت الجمعية الفلكية أن كسوف الشمس سيبدأ في تمام الواحدة بعد الظهر، ويصل ذروته عند الثانية و13 دقيقة، وينتهي الساعة الثالثة و23 دقيقة.

وأصدر الدفاع المدني الفلسطينيّ بيانًا تضمّن إرشادات للتعامل مع كسوف الشمس، حذّر فيها من استخدام وسائل تقليدية كالزجاج المعتم أو النظارات الشمسية العادية أو مسودات أشعة إكس الطبية وغيرها، لأنها لا تحجب كل الأشعة الضارة، وقال إنّ استعمال هذه الأدوات قد يشكّل خطرًا على شبكية العين، حيث يمكن أن تحترق الشبكية وتتضرر بشكل كبير دون الشعور بهذا الخطر، خاصة أن الأعراض قد تظهر بعد ساعات. 

ودعا الدفاع المدني الأهالي لتنبيه أبنائهم وتوعيتهم بهذه المخاطر خاصة أن الكسوف يتزامن مع مغادرة الطلبة للمدارس فترة الظهيرة.