15-يناير-2023
جامعة بيرزيت

جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت لجنة انتخابات طلبة الدراسات العليا في جامعة بيرزيت، مساء السبت، نتائج انتخابات عضوية مجلس كلية الدراسات العليا والأبحاث، للعام الأكاديمي 2022-2023.

وأفرزت نتائج الانتخابات فوز محمد محمود شربيني عن برنامج الدكتوراه، وهيثم ربحي دار زيادة (هيثم أبو رضوان)، وليان نزار كايد عن برنامج الماجستير.

وبدأت عملية التصويت لاختيار ممثلي الطلبة عند الثامنة من صباح السبت، وذلك عبر الاختيار من نافذة "ريتاج" الإلكترونية، وليس عبر الطريقة التقليدية بالاقتراع ورقيًا في الصناديق.

وانتهت عملية التصويت عند الساعة 8 مساءً، بمشاركة 779 من طلبة برامج الماجستير والدكتوراه، من أصل 1291 طالب ماجستير و29 طالب دكتوراه، يحق لهم الاقتراع.

وترشّح للمنافسة على مقعد واحد لبرنامج الدكتوراه، طالبين وهما: محمد محمود شربيني وحصل على 7 أصوات، وياسمين باسم قعدان وحصلت على 5 أصوات.

أما المنافسة الكبيرة فكانت بين طلبة برامج الماجستير، حيث ترشّح للمنافسة على المقعدين المخصصين لبرنامج الماجستير 11 طالب وطالبة، وكانت نتائج أول خمسة على النحو التالي:

هيثم ربحي دار زيادة 473 صوتًا، ليان نزار كايد 213 صوتًا، سامح عزيز عرمان 168 صوتًا، فيروز حسن سلامة 154 صوتًا، يونس طالب شعلان 81 صوتًا.

ليان كايد
ليان كايد
هيثم أبو رضوان

ورغم أن عملية التصويت كانت بشكل فردي وليس بنظام القوائم، إلا أنّ بعض التحالفات طفت على السطح خلال فترة التحضير للانتخابات في الأيام الأخيرة.

وشكّل عدد من الكوادر السابقين في القطب الطلابي الديمقراطي التابع للجبهة الشعبية مع كوادر سابقين من الكتلة الإسلامية تجمُّعًا أطلقوا عليه "تجمع صوت الطلبة"، وكان أبرز أسماء هذا التجمع ليان كايد التي حلّت في المركز الثاني وهي أسيرة سابقة، ومن قادة القطب الطلابي في مرحلة البكالوريوس.

قائمة تجمع صوت الطلبة
قائمة تجمع صوت الطلبة
قائمة تجمع صوت الطلبة

كذلك خاض الانتخابات منسّق الشبيبة الطلابية الأسبق هيثم أبو رضوان، والذي حصد المركز الأول، وإلى جانبه عدد من المرشحين المحسوبين على حركة فتح.

وقدّم المرشحون المحسوبون على "التجمع" صباح السبت اعتراضًا إلى رئاسة الجامعة بسبب التغيير الذي حصل في ترتيب الأسماء المرشحة، حيث نشرت القائمة النهائية يوم الخميس الماضي، وكان لكل طالب رقم، إذ احتل المرشح يونس شعلان الرقم واحد، ولكن في القائمة التي فتحت للتصويت اليوم كان الطالب هيثم دار زيادة (هيثم أبو رضوان) هو من يحتل الرقم واحد، وسط تغيير في ترتيب أرقام المرشحين.

قائمة المرشحين بترتيبها الأول
قائمة المرشحين بترتيبها الأول
قائمة المرشحين بترتيبها الذي جرى الاعتراض عليه
قائمة المرشحين بترتيبها الذي جرى الاعتراض عليه

وبررت إدارة الجامعة هذا التغيير بأن النظام المحوسب لموقع "ريتاج" هو من غيّر الترتيب بناء على الرقم الجامعي لكل طالب من الأقدم إلى الأحدث، وجرى تعديل الخلل بعد ساعة من بدء التصويت، واقتراع أكثر من 150 طالب وطالبة.

وسبق أن قدّم المرشح هيثم دار زيادة اعتراضًا قبل أيام على اعتماد اسمه "هيثم دار زيادة" وليس اسم الشهرة "هيثم أبو رضوان"، إلّا أن اعتراضه قوبل بالرفض.