04-أكتوبر-2022
ABBAS MOMANI/ Getty Images

ABBAS MOMANI/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت المحكمة الإسرائيلية العليا أنها وافقت على طلب نيابة الاحتلال تأجيل تنفيذ أمر إخلاء الخان الأحمر للمرة الثامنة.

بحسب قرار المحكمة تم منح تمديد بتأجيل الإخلاء حتى اليوم الأول من شهر شباط/ فبراير المقبل 

وبررت النيابة الإسرائيلية طلبها بتأجيل الإخلاء، بادّعاء عدم إمكانية التعامل مع القضية في ظل حكومة انتقالية.

وبحسب قرار المحكمة تم منح تمديد بتأجيل الإخلاء حتى اليوم الأول من شهر شباط/ فبراير المقبل، أي بعد ثلاثة أشهر من يوم الانتخابات.

وصدر أمر هدم وإخلاء قرية الخان الأحمر قبل نحو خمسة أعوام بعد مصادقة المحكمة العليا، ويجري تأجيل الهدم لأسباب مختلفة  تترواح بين انتخابات وضغوط دولية وحساسية سياسية.

ووفق ما جاء في تقرير للقناة الإسرائيلية 13، الشهر الماضي، ففي آخر مرة طلبت حكومة نفتالي بينيت تأجيل هدم الخان الأحمر كانت الذريعة "انشغال رئيس الحكومة في مجابهة الأزمة في أوروبا، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، وجاء في ردّ القضاة المكتوب أن "سلوك الدولة (إسرائيل) أصبح بالفعل وصمة عار".

وكتب القاضي نعوم سولبرغ في الحكم حينها: "يقترب اليوم الذي لن نكون فيه قادرين على تحمّل تأجيل الإخلاء وتمديد الالتماس، وسيتطلب الأمر قرارًا واضحًا. لا يمكن مواصلة المماطلة. حانت اللحظة التي وصلت فيها الأمور مرحلة الابتزاز".

وفي عام 2019، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك، بنيامين نتنياهو، تأجيل تنفيذ أمر الهدم، وطلب انتظار تشكيل حكومة بعد الانتخابات. 

وأصدرت محكمة الاحتلال أمر هدم وإخلاء قرية الخان الأحمر البدوية حيث تعيش عشرات العائلات الفلسطينية. وفي 2017، سلمت الإدارة المدنية نحو 40 أمر هدم لجميع المباني في الخان الأحمر، لكن الأوامر لم تنفذ، وبعد نحو عام (أيلول/ سبتمبر 2018)، أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا قال فيه إنه سيعتبر إخلاء المجمّع البدوي انتهاكًا لاتفاقية جنيف الرابعة.