13-فبراير-2017

كشفت مصادر خاصة لـ"ألترا فلسطين" عن نتائج الانتخابات الداخلية التي أجرتها حركة حماس، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، مؤكدة، أن الشخصيات التي سيكشف عن هويتها من قطاع غزة، أما أسماء القيادات المنتخبة في الضفة الغربية فستبقى سرية.

وأفادت المصادر، بأن الأسير المحرر يحيى السنوار، الذي يتحدث عنه الإعلام العبري من حينٍ لآخر كقائدٍ نافذٍ في كتائب القسام، قد أصبح رئيسًا للحركة في قطاع غزة، فيما أصبح خليل الحية نائبًا له.

وحسب المصادر، فإن رئاسة المكتب السياسي لم تُحسم حتى اللحظة، رغم الترجيحات بأن يتولى إسماعيل هنية المنصب بدلاً من خالد مشعل، الذي تمنع اللوائح الداخلية للحركة ترشحه مجددًا. 

يحيى السنوار (وسط) رئيسًا لحركة حماس في غزة

وسيضم المكتب السياسي أيضًا، "أبو فكري السراج"، وعطا الله أبو السبح، ومروان عيسى، وصلاح البردويل، وروحي مشتهى، وفتحي حماد، وياسر حرب، ومحمود الزهار، وأبو عبيدة الجماصي، وإسماعيل برهوم، وجواد أبو شمالة، وأحمد الكرد.

ولا تزال حماس تعتمد السرية التامة في إجراء انتخاباتها، إذ تكتفي بالإعلان عقب انتهائها عن نتائج انتخابات المكتب السياسي. في حين تفيد مصادر بأن للحركة لائحةٌ داخليةٌ تضبط العملية الانتخابية، والتشديد في تطبيقها، إضافة إلى لجنةٍ عليا للانتخابات الداخلية، غالبيتها من الكوادر القانونية، وكذلك محكمة مستقلة للفصل في الشكاوى إن وجدت.

ورفض ناطقٌ باسم الحركة تأكيد أو نفي الأسماء الواردة لـ"ألترا فلسطين"، واكتفى بالقول إنه سيتم الإعلان رسميًا عنها خلال بيانٍ صحفيٍ سيصدر بعد ساعات.

اقرأ/ي أيضًا: 

النقاش عن بطش حماس: حلب وغزة والفرق بينهما

كيف اخترقت "حسناوات حماس" هواتف جنود الاحتلال؟

لماذا اعترفت إسرائيل بـ"حسناوات حماس"؟