17-يونيو-2023
Eyal Warshavsky/ Getty Images

Eyal Warshavsky/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تناقش اللجنة الإسرائيلية الوزارية لشؤون التشريع يوم غد الأحد، مشروع قانون يسمح بإصدار أحكام بالسّجن على الأطفال الفلسطينيين في القدس، والذين يبلغون 12 عامًا من عمرهم.

حذّر قانونيون إسرائيليون من أن مشروع القانون سيثير انتقادات دولية، لكن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي مصممٌ على المضيّ قدمًا في تشريعه ليصير قانونًا 

وبحسب ما أورده موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية فإن عضو الكنيست يتسحاق كروزر من حزب "القوة اليهودية" الواجهة السياسية لحركة كاخ الإرهابية، اقترح مشروع القانون الذي ينص على "شرعنة فرض عقوبات بالسجن، وأحكام طويلة بالحبس على الفلسطينيين الصغار الذين ينشطون في القدس الشرقية".

وبرر عضو الكنيست، يتسحاق كروزر، طرحه مشروع القانون، بالقول للصحيفة إن القانون يهدف لخلق الردع، ووقف الموجة الأخيرة من الأحداث التي شهدناها، وسيتم إنزال الحدّ الأقصى للعقوبة بمن وصفهم "الإرهابيين الصغار". وقال إن ذلك سيكون "بدون رحمة، وسنغيّر قواعد اللعبة، وسنبذل ما في وسعنا لردع الإرهابيين الصغار والقضاء على الإرهاب"، على حدّ قوله.

وحذّر قانونيون إسرائيليون من أن مشروع القانون هذا، سيثير انتقادات دولية، لكن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي مصممٌ على المضيّ قدمًا في تشريعه ليصير قانونًا.

منظمة "أولياء أمور ضد اعتقالات الأطفال": مشروع قانون قاس وغير أخلاقيّ، وسيلحق ضررًا جسيمًا بالأطفال

واعتبرت منظمة "أولياء أمور ضد اعتقالات الأطفال" الحقوقية أن "هذا مشروع قانون قاس وغير أخلاقيّ، وسيلحق ضررًا جسيمًا بالأطفال المستضعفين، وخصوصاً الأطفال الفلسطينيين من شرقي القدس.

وأشارت إلى أنّ سجن طفل يبلغ من العمر 13 عامًا، سينقله من حالة عاطفية عادية، ومسار حياة تنموية ودراسية، لطريق يدمّر مستقبله، لأنه يحكم عليه بحياة الانتقال من سجن لسجن، والانقطاع عن أسرته، بالتوازي مع الانقطاع عن أي إطار تعليمي يناسبه كطفل.