22-يناير-2024
من الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 107 أيام

من الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 107 أيام

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه القاطع لشروط حركة حماس لإجراء صفقة تبادل، وقال إنّه "يرفض شروط الاستسلام لحماس".

بنيامين نتنياهو أعلن رفضه القاطع ما قال إنها "شروط الاستسلام لحركة حماس" 

والأحد، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن خطّة أمريكية قطرية مصرية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة خلال 90 يومًا، وعلى ثلاث مراحل.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن المرحلة الأولى من الخطّة تشير لوقف الغارات الإسرائيلية على كامل قطاع غزة، ووقف حركة المسيّرات الإسرائيلية في أجواء القطاع، وانسحاب الآليّات العسكرية الإسرائيلية من مدن قطاع غزة، ومضاعفة إدخال المساعدات الإنسانيّة، ويتبع ذلك إفراج حماس عن الأسرى الإسرائيليين المدنيين لديها، مقابل أن يفرج الاحتلال الإسرائيلي عن مئات المعتقلين الفلسطينيين.

أمّا المرحلة الثانية، فتقوم خلالها حركة حماس بالإفراج عن جثامين مجنّدات وجنود إسرائيليين، بالإضافة للإفراج عن مجندات على قيد الحياة.

وتتضمّن المرحلة الثالثة من الخطة الإفراج عن كامل المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مقابل الانسحاب الإسرائيلي الكامل لخارج حدود قطاع غزة ما قبل 7 أكتوبر، ووقف دائم لإطلاق النار.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنّ كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط سيزور مصر وقطر خلال اليومين المقبلين، لبحث الخطة.

وكانت الصحيفة الأمريكية نقلت عن تقديرات استخبارية أمريكية أنّ حركة حماس ما تزال تمتلك ذخائر تكفي لضرب "إسرائيل" عدة أشهر. كما نقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه ورغم الحملة الجوية والبرية في غزة فإن هدف تدمير حماس لم يتحقق.