25-فبراير-2023
مفتي سلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

مفتي سلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

عقّب مفتي سلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، على قرار السلطات العُمانية بفتح المجال الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية، بالقول "فوجئنا مفاجأة لم تخطر على البال"، وطالب السلطات العمانية بمراجعة موقفها.

أشاد عُمانيون وعرب بتغريدة المفتي الخليلي، واستعرضوا مواقف الرافضة للتطبيع، والمؤكدة على الحق الفلسطيني

وقال المفتي أحمد بن حمد الخليلي، في تغريدة على "تويتر"، الجمعة: "كنا نرجو أن يستمر الموقف الصامد الرافض لأي علاقة بذلك الكيان من سلطنتنا الأبية، وكم كنّا نعتز بذلك".

وأضاف: نخشى أن تلي هذه الخطوة خطوات أخرى، فمن تقهقر خطوة، لم يلبث أن يتقهقر خطوات، وطالب السلطات العمانية بمراجعة موقفها، وقال إن ذلك موقف وطني يتمسّك به الشعب العُماني.

وجاء في تغريدة أخرى لمفتي عُمان أنّ الممارسات العدوانية التي يمارسها الكيان الصهيوني في الأرض المحتلة وفي قطاع غزة مما يوجب على الشعب الفلسطيني أن يواجه هذا العدوان بقلب واحد، ويستنفر جميع طاقاته لوقف الظلم وصد العدوان، وعلى الشعوب المسلمة جميعًا أن تقف وراء المقاومة الشريفة بكل ما تملك.

 

يُشار إلى أن "هيئة الطيران المدني" في سلطنة عُمان، أعلنت الخميس الماضي، عن فتح المجال الجوي العُماني أمام جميع الرحلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية. وقالت في بيان عبر "تويتر" إن القرار يأتي التزامًا ببنود معاهدة شيكاجو 1944، وإنفاذًا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي.

وسيسمح القرار العُماني بتقصير الرحلات الجوية من "إسرائيل" إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين. وبذلك تنضم هذه الموافقة الممنوحة العُمانية اليوم إلى موافقة مماثلة أعلنتها السعودية، سابقًا، وستجعل هذه الخطوة شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة وتقليل أسعار التذاكر للإسرائيليين.