03-يناير-2023
القضيّة الفلسطينيّة هي قضيّة جميع العرب، وليست قضيّة الفلسطينيين وحدَهم - getty

القضيّة الفلسطينيّة هي قضيّة جميع العرب، وليست قضيّة الفلسطينيين وحدَهم - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت نتائج "المؤشر العربي 2022" والتي أعلنها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، الثلاثاء، أنّ 76 في المئة من العرب، يرون أنّ القضيّة الفلسطينيّة هي قضيّة جميع العرب، وليست قضيّة الفلسطينيين وحدَهم، وأنّ سياسات "إسرائيل" تهدد أمن واستقرار المنطقة العربية.

رفض 84 في المئة من المشاركين العرب في الاستطلاع، أن تعترف بلدانهم بـ "إسرائيل"

و"المؤشر العربي" يعدّ أضخم استطلاع رأي عربي في المنطقة، منذ إطلاق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدورة الأولى عام 2011. ونُفذ الاستطلاع الأضخم في المنطقة العربية في دورته الثامنة، في 14 بلدًا عربيًا، وهي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، والجزائر، وليبيا، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

ورغم هرولة بعض الأنظمة العربية لتطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" في السنوات الأخيرة، إلّا أن نتائج المؤشر العربي أشارت بشكل واضح إلى أن المجتمعات العربية ما تزال تعتبر القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعًا، وليست قضية الفلسطينيين وحدهم، حيث عبّر 76 في المئة عن أن "القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعًا، وليست قضية الفلسطينيين وحدهم".


اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات يعلن نتائج المؤشر العربي للعام 2022


وأنجز الاستطلاع بناءً على عينة يزيد حجمها عن 33300 مشارك/ة يمثلون 91% من سكان المنطقة العربية. ويبلغ مستوى الثقة في العينة 98%، في حين كان هامش الخطأ ± 2-3 %، وعمل فيه أكثر من 900 باحثة وباحث، قطعوا 900 ألف كلم من أجل الوصول إلى المستطلعات والمستطلعين.

ورأى 84 في المئة من المستجيبين "أن سياسات إسرائيل تهدّد أمن واستقرار المنطقة العربية." فيما رأى 78 في المئة أن السياسات الأميركية تهدّد أمن المنطقة واستقرارها.

كما رفض 84 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، أن تعترف بلدانهم بـ "إسرائيل"، مقابل 8 في المئة أفادوا أنهم يقبلون اعتراف بلدانهم بـ "إسرائيل". واشترط نصف الذين وافقوا على أن تعترف بلدانهم بـ "إسرائيل" أن يجري إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.