28-أبريل-2023
واجهة صيدلية في مدينة غزة - MAHMUD HAMS/ Getty Images 

واجهة صيدلية في مدينة غزة - MAHMUD HAMS/ Getty Images 

أثار إعلان نقابة الصيادلة بغزة، عزمها البدء بتطبيق نظام الإجازة الأسبوعية لصيدليات القطاع الخاص، خلافًا بين الصيادلة في القطاع. وبحسب النظام الجديد ستغلق الصيدلية بابها يومًا واحدًا في الأسبوع مدة 24 ساعة، ابتداءً من الأول من أيار/ مايو المقبل.

يقول صيادلة إنّ نظام الإجازات الجديد بإغلاق الصيدلية 24 ساعة كل أسبوع، سيكلفهم خسائر طائلة

وفي حين ترى النقابة أن الخطوة جاءت في إطار تنظيم المهنة ولضمان حقوق العاملين في الصيدليات، رأى صيادلة أن هذه الإجازة من شأنها إلحاق الضرر بهم، وزيادة الأعباء المالية عليهم، وأن هناك قضايا أخرى أكثر أهمية من الأولى على النقابة تطبيقها.

"ثمّة قضايا أخرى أهمّ على نقابة الصيادلة تطبيقها"

الصيدلي عامر طوباسي، يؤيّد قرار تطبيق نظام الإجازة الأسبوعية للصيادلة ويقول إن بإمكانه توزيع جدول الإجازات على الموظفين بما يناسبهم، لكنّه يرفض إغلاق صيدليّته مدة 24 ساعة أسبوعيًا. ويشير في حديثه لـ "الترا فلسطين" إلى أنّ تعطُّل صيدليته عن العمل 50 يوم تقريبًا في العام، سيزيد الالتزامات المالية المتراكمة عليه لشركات الأدوية ورواتب الموظفين وإيجار الصيدلية وترخيصها.

ويقول طوباسي إن هامش الربح لدى الصيدليات في قطاع غزة لا يتعدى الـ 10 في المئة بسبب عدم تطبيق التسعيرة الدوائية الموحدة، مضيفًا في حال تطبيق التسعيرة لا يوجد أي إشكالية في تطبيق الإجازة الأسبوعية أو نظام المناوبة.

ماذا يريد الصيادلة في قطاع غزة؟

ويطالب الصيادلة في قطاع غزة بتطبيق التسعيرة الموحدة على الأدوية، وتوفير تأمين صحي لهم، وصندوق تكافل اجتماعي، إضافة إلى معاش تقاعدي للصيدلي، مثلما هو الحال في نقابات أخرى.

ويشير الصيدلاني عامر طوباسي إلى أنه جمع توقيعات من 55 صيدلية من أصل 59 في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقد أبدى أصحابها رفضهم لتطبيق قرار الإجازة الأسبوعية بالشكل الذي تطرحه النقابة. لافتًا إلى أنّه شكّل مع عدد من الصيادلة الآخرين فريقًا من الصيادلة وأرسلوا كتابًا لوكيل وزارة الصحة إلا أنه جرى إبلاغهم بأن الأمر يخصّ النقابة التي قال إنها رفضت استقبالهم. 

تطبيق النقابة نظام الإجازات الأسبوعية دون برنامج مناوبات، ودون تسعيرة دوائية موحّدة سيفتح المجال لزيادة المضاربات

ويرى الصيدلي سامح حميد، أن تطبيق النقابة نظام الإجازات الأسبوعية دون برنامج مناوبات وبدون تطبيق التسعيرة الدوائية الموحّدة من شأنه خلق مجال لزيادة المضاربات بين الصيدليات، وإلحاق خسائر مالية كبيرة تصل آلاف الشواقل للصيدلية الواحدة سنويًا.

ويشير حميد في حديث لـ "الترا فلسطين" إلى أنهم قدّموا عريضة تحمل تواقيع 250 صيدلية ترفض نظام الإجازة بالشكل الذي تطرحه النقابة، إضافة لمطالبتهم بتعديل النظام بحيث لا يتم إغلاق الصيدلية في يوم إجازة الصيدلي إلا أن الأمر لم يرق للنقابة. 

ورأى حميد أن نظام المناوبة الذي كان مطبقًا قبل سنوات في قطاع غزة يعد أفضل من القرار الحالي، بحيث كانت الصيدليات تغلق أبوابها كل يوم جمعة، فيما تفتح صيدلية واحدة أبوابها في كل منطقة بالتناوب، ورأى أن على النقابة الاجتماع بالصيادلة والاستماع لرأيهم، لا إجبارهم على إغلاق صيدلياتهم 4 أيام كل شهر. 

نقابة الصيادلة: 833 صيدلية في قطاع غزة، ونظام الإجازات الجديد جرى اتخاذه بموافقة الأغلبية

من جهته، يرى سميح أبو حبل نائب نقيب نقابة الصيادلة في قطاع غزة، أن قرار تفعيل نظام الإجازة الأسبوعية صدر عن مجلس إدارة النقابة المنتخب عام 2022 وذلك بالاتفاق مع وزارة الصحة والعمل والعدل. 

وأوضح أبو حبل في حديث لـ "الترا فلسطين" أن القرار استند إلى عدة قوانين متعلقة بنظام مزاولة مهنة الصيدلية، ونقابة الصيادلة، والقانون الأساسي وتعديلاته. وبين أن القرار جاء في إطار تنظيم مهنة الصيدلية، وفي ظل وجود عدد كبير من منتسبي النقابة الذي يعملون داخل الصيدليات الخاصة دون الحصول على إجازة أسبوعية، إضافة إلى رغبة بعض أصحاب الصيدليات الذين لا يوجد لديهم موظفين مساعدين بالحصول على إجازة أسبوعية لقضاء مصالحهم وتأدية واجباتهم الاجتماعية.  

وأوضح أبو حبل أن النقابة خاطبت جميع الصيدليات في القطاع والبالغ عددها 833 صيدلية، وطلبت منهم تحديد يوم الإجازة الذي يناسب الصيدلية، دون تحديد يوم بعينه، وقد تمت معالجة كافة الطلبات التي قدمت للنقابة. 

وأشار إلى أن 5 صيدليات فقط هي من رفضت مبدأ الإجازة الأسبوعية واستلام الإشعار الخاص بذلك، فيما تقدمت 33 صيدلية باعتراضات، بينما لم تتقدم بقيّة الصيدليات بأي اعتراضات، وفق قوله. 

وشدد على أن القرار اتخذ بأغلبية من المجموع الصيدلاني وعلى القاعدة القانونية الواردة في قرار مجلس الإدارة المتعلق بتنظيم مهنة الصيدلية والنظام الداخلي للنقابة. 

وذكر أبو حبل أن هناك أطرافًا عارضت تطبيق القرار لأنه في غير مصلحتهم، كبعض أصحاب الصيدليات من غير الصيادلة والذين يشغّلون صيادلة لديهم وغير معنيين بحصولهم على حقوقهم. 

وشدد على أن الخدمة الصيدلانية سيستمر تقديمها للمواطنين على مدار الأسبوع، وستتوزع الإجازات بين الصيدليات في المنطقة الواحدة، كما سيتم السماح للصيدليات القريبة من المستشفيات بفتح أبوابها طوال أيام الأسبوع كحالة استثنائية. 

وبيّن أنه تم الأخذ بالاعتبار المسافة بين الصيدليات، مبينًا أن المواطن لن يحتاج إلى قطع مسافة تتجاوز 300 متر للوصول لأي صيدلية في يوم الجمعة، وهو اليوم الذي اختار عدد كبير من الصيدليات تخصيص الإجازة فيه. 

النقابة مستعدّة للتراجع بشرط!

وأبدى استعداد النقابة لتراجعها عن تطبيق القرار في حال قيام المعترضين على تطبيقه بجلب توقيعات نصف عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين شاركوا في انتخابات النقابة زائد واحد. 

وذكر أن قرار الإجازة الأسبوعية تم اتخاذه تمهيدًا لاتخاذ قرارات تتعلق بملفات أكثر صعوبة تتعلق بالصيادلة كتحقيق الاحد الأدنى للأجور، والعقود، والحقوق العمالية، وصندوق التكافل والتقاعد، وضبط التسعيرة الدوائية.