17-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم النظامية في محافظة الخليل اليوم الخميس، احتجاجًا على قرار رئيس محكمة بداية الخليل بتفتيش حقائب المحامين قبل الدخول إلى مقر المحكمة.

القضاء يُبرر الخطوة بأن محافظة الخليل لها حالة خاصة في ظل وجود خلافات عائلية، وأن أحد المحامين قام بتهريب آلة حادة "شفرة" لأحد الموقوفين

ونظم عشرات المحامين صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام محكمة بداية وصلح الخليل احتجاجًا على القرار.

وقالت نقابة المحامين في بيان، إنه "ورغم سعي مجلس النقابة بالأمس لثني الجهة مصدرة القرار عن القرار والرجوع عنه من خلال التواصل مع مجلس القضاء الاعلى في إطار التفاهم البناء، إلا أننا تفاجئنا صبيحة هذا اليوم باستمرار نفاذ هذه التعليمات التي تتنكر لحقيقة ان المحامي شريك في إقامة العدل وان لا قضاء بدون محاماة".

وأكدت النقابة أن هذا السلوك "غير مقبول"، مشيرة إلى أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية تراجعت عن هذا القرار سابقًا، أمام صمود وصلابة المحامين الفلسطينيين.

وفي حديث لـ الترا فلسطين، أوضح نقيب المحامين جواد عبيات، أن النقابة "لن تسمح ولن توافق بأي شكل من الأشكال على تفتيش حقائب المحامين"، مؤكدًا أن هذا الإجراء غير موجود في كل دول العالم.

وأفاد عبيات بأن القضاء يُبرر الخطوة بأن محافظة الخليل لها حالة خاصة في ظل وجود خلافات عائلية، وأن أحد المحامين قام بتهريب آلة حادة "شفرة" لأحد الموقوفين داخل مركز توقيف، وهو الادعاء الذي يُشدد عبيات على رفضه، "لأن من المستحيل أن يستطيع المحامي الوصول إلى هذا الشخص"، معتبرًا أن الفاعل قد يكون موظفًا في المحكمة أو رجل أمن أو قاضٍ.

عبيات: تواصلت مع رئيس مجلس القضاء الأعلى للعدول عن القرار، لكنه تحدث بلغة الأمر الواقع وهذا الأمر مرفوض بالنسبة لنا

وقال عبيات: "تواصلت ثلاث مرات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى عيسى أبو شرار للعدول عن القرار، لكنه تحدث بلغة الأمر الواقع وهذا الأمر مرفوض بالنسبة لنا"، معتبرًا أن امتناع أبو شرار عن التعاون معهم هو ما دفعهم لتعليق العمل، "وهي المرحلة التي لم نكن نتمنى أن نصل إليها" وفق قوله.

وأشار إلى أن هذه الموضوع طرح قبل فترة في محاكم الاحتلال، إلا أن نقابة المحامين وقفت وقررت في حينها عدم المثول أمام المحاكم العسكرية، الأمر الذي أدى إلى تراجع الاحتلال عن هذا القرار.

وبيّن عبيات، أنه في حال عدم الاستجابة لمطالب نقابة المحامين فإنها ستتخذ خطوات تصعيدية، وستعلن عن هذه الخطوات يوم السبت المقبل.


اقرأ/ي أيضًا: 

معلمون في بيت لحم يتلقون قرارات بحسم يوم عمل من راتبهم والتربية توضح السبب

قرار رئاسي يمنح جوازًا دبلوماسيًا لأعضاء المجلس المركزي و6 فئات أخرى