15-ديسمبر-2021

تنتهي يوم السبت المقبل، "هدنة" كان قد تم التوصل إليها بين بلدتي زعترة وبيت تعمر، على خلفية مقتل الشاب حافظ ذويب من زعترة يوم الإثنين الماضي، على يد رجل أمن من بيت تعمر، أعقبها أعمال إطلاق نار وإحراق محلات تجارية في زعترة وتعود ملكيتها لأشخاص من عائلة المتهم بالقتل في بيت تعمر.

أبو عليا: القضاء العشائري هو من يحكم في مثل هذا الخلاف، لكن القضية فيها ملابسات كثيرة، فقد تهجم 30 شخصًا على سيارة لرجل أمن

وقال نائب محافظ بيت لحم محمد أبو عليا، إن العناصر الأمنية متواجدة في المنطقة للسيطرة على تبعات الشجار، مؤكدًا توقيف ثلاثة أشخاص على أثر الشجار، من بينهم المتهم بالقتل، وقد تم اليوم تمديد توقيفه.

وأوضح أبو عليا، أن القضاء العشائري هو من يحكم في مثل هذا الخلاف، مضيفًا أن القضية لها بعدٌ عشائريٌ وفيها ملابساتٌ كثيرة، رغم أن المتهم بالقتل رجل أمن، فقد تهجم 30 شخصًا على سيارة لرجل أمن، وقام بالتصدي لهم فتوفي الشاب حافظ ذويب.

وقررت محافظة بيت لحم تعطيل دوام المدارس في بلدتي زعترة وبيت تعمر يوم الخميس، حرصًا على سلامة الأطفال، وخوفًا من تجدد أعمال إطلاق النار التي وقعت صباح الأربعاء رغم "الهدنة".

ووقعت جريمة القتل يوم الإثنين، امتدادًا لمشادة كلامية بين عناصر في جهاز المخابرات من بيت تعمر، وشبان من بلدة زعترة، خلال "نشاط" كان يُفترض أن يقوم به عناصر المخابرات في المنطقة، وفقًا لما أفادنا به أمين سر حركة فتح في زعترة رائد ذويب.

المشادة وقعت أثناء محاولة شبان زعترة منع عناصر المخابرات من دخول البلدة، فقال أحد عناصر المخابرات: "أنا رايح أجيب شباب وسلاح"

وأفاد ذويب بأن المشادة وقعت أثناء محاولة شبان زعترة منع عناصر المخابرات من دخول البلدة، حيث هدد أحد الأشخاص الثلاثة شبان زعترة بالقول: "أنا رايح أجيب شباب وسلاح وحضروا شبابكم"، موضحًا أنه بصفته أمين السر في زعترة تواصل مع جهاز الاستخبارات لتهدئة الوضع، فتم إبلاغه بتأجيل العملية، كما أبلغه "مدير العمليات" في المخابرات بأنه سيوقف النشاط، على أن يتولى ذويب تهدئة الشبان.

ووفقًا لذويب، فقد عاد أحد الأشخاص الثلاثة (ر.د) لاحقًا إلى زعترة، ثم ترجل من مركبته وأطلق النار بشكل عشوائي، فحاول تهدئته، لكنه واصل إطلاق النار ورد شبان من البلدة عليه برشقه بالحجارة، فأصيب الشاب أمجد ذويب، ثم لدى وصول حافظ إلى الموقع وترجله من المركبة التي كان يستقلها أطلق (ر.د) الرصاص عليه وقتله.

شخصيات من بيت تعمر ومعهم "رجل الإصلاح" داوود الزير اتفقوا مع عائلة ذيوب على أخذ "عطوة" يوم السبت المقبل

وأكد عدم وجود أي خلاف عشائري سابق بين الطرفين.

وعلم الترا فلسطين بأن شخصيات من بيت تعمر ومعهم "رجل الإصلاح" داوود الزير اتفقوا مع عائلة ذويب على أخذ "عطوة" يوم السبت المقبل. أحد هذه الشخصيات هو جمال درعاوي رئيس مجلس الخدمات المشتركة في ريف شرق بيت لحم، وقد أكد لنا الاتفاق على "العطوة" يوم السبت، لكنه رفض الحديث أكثر "حتى لا يؤثر كلامه على سير المصالحة".

وبحسب مصدر في عائلة المتهم بالقتل، فإن العائلة لا تعلم بتفاصيل ما حدث في زعترة، وقد رفض جهاز المخابرات تواصل العائلة مع نجلها المتهم للحديث حول الواقعة، كونه ضابطٌ في جهاز المخابرات.


اقرأ/ي أيضًا: 

مشادة كلامية تنتهي بقتل شاب من طوباس.. القصة كاملة

مستشفى النجاح في أزمة.. عاملون يحتجّون ومطالبة للرئيس بالتدخل