10-أبريل-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم لـ"الترا فلسطين" أنهم رفعوا توصية لمجلس الوزراء لاتّخاذ قرار بخفض تعرفة الكهرباء، عقب الانخفاض الذي طرأ على أسعار الكهرباء في "إسرائيل".

توصية رفعتها سلطة الطاقة إلى مجلس الوزراء تقضي بخفض أسعار تعرفة الكهرباء

وكانت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء في "إسرائيل" أعلنت قبل أسبوعين خفض أسعار الكهرباء، بنسبة 2.4 في المئة بدءًا من شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وبحسب موقع "عرب 48"، فإن هذا الانخفاض يأتي بعد خفض السعر من نسبة 8.2 في المئة إلى 6.7 في المئة.

ويأتي انخفاض أسعار الكهرباء في "إسرائيل" مطلع هذا الشهر، بعد أربع تغييرات متتالية شهدتها تعرفة الكهرباء الإسرائيلية العام الماضي كان آخرها في أغسطس/ آب الماضي، والتي انعكست على رفع أسعار الكهرباء في فلسطين.

وقال ملحم إن التوصية التي رفعتها سلطة الطاقة إلى مجلس الوزراء هذه المرة تقضي بخفض أسعار تعرفة الكهرباء.

وتعتبر شركة الكهرباء القطرية في "إسرائيل" المغذي الأكبر للطاقة لشركات توزيع الكهرباء الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس.

بدوره قال أمجد الحاج حمد مدير الدائرة التجارية في كهرباء الشمال، إن انخفاض أسعار الكهرباء لم ينعكس لدينا حتى اللحظة.

وأفاد الحاج حمد في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، أنه "لم يتم أي تغيير على التعرفة من طرف مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، وهو الجهة المسؤولة عن تعديلات التعرفة". وأكد أن أسعار الكهرباء في منطقة توزيع شركة كهرباء الشمال لم ترتفع طوال الفترة الماضية، بسبب عدم وجود تعليمات بالرفع من قبل مجلس تنظيم قطاع الكهرباء.

ولكن في منطقة توزيع شركة كهرباء القدس ارتفعت تعرفة الكهرباء أكثر من مرة، حيث كانت 100 شيقل تشحن كهرباء بمقدار حوالي 185 كيلو واط العام الماضي، ومع الارتفاعات صارت تشحن حوالي 165 كيلو واط هذه الأيام.