15-يناير-2023
وزارة "التعليم العالي" تطلق البوابات الوطنية للبحث العلمي

وزارة "التعليم العالي" تطلق البوابات الوطنية للبحث العلمي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، البوابات الوطنية للبحث العلمي، وذلك بالتعاون مع فريق مشروع (PaLib) المموّل من برنامج "إراسموس بلس"، بهدف "رفع وخدمة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية".

محرك بحث يربط محتوى المكتبات والمستودعات البحثية في الجامعات الفلسطينية ويرتبط بالشبكة البحثية العربية والدولية

ومشروع (PaLib) هو منصة إلكترونية تعمل على تجميع بيانات وصفية عن مصادر المكتبات والأبحاث التي تتيحها المستودعات البحثية في مؤسسات التعليم العالي، وتسهّل على المهتمين والباحثين عملية البحث والوصول إلى هذه المصادر من بوابة وطنية واحدة.

وقال وكيل الوزارة بصري صالح إنّ من المهم مأسسة محرك بحث وطني يربط محتوى المكتبات والمستودعات البحثية في الجامعات الفلسطينية ويرتبط بالشبكة البحثية العربية والدولية، لافتًا إلى أن ذلك يسهم في تمكين الباحثين من مشاركة أبحاثهم ومشاريعهم وإتاحتها للباحثين الآخرين؛ ما يوفر بيئة مرجعية واسعة للباحثين والطلبة، وزيادة المشاهدة والاقتباس منها؛ الأمر الذي يسهم في رفع مكانة المكتبة الوطنية الفلسطينية.

وقال مدير عام التطوير والبحث العلمي شاهر زيود إن الوزارة تعمل على دمج مخرجات المشروع لتكون مكونًا أساسيًا من مكونات الشبكة البحثية الوطنية، ما يدعم البحث العلمي في فلسطين.

وتخلل إطلاق البوابات الوطنية عرضًا قدّمه مدير دائرة التحوّل الرقمي في الوزارة منذر صلاحات، حول مكونات الشبكة البحثية والأكاديمية، وخطة الوزارة لدمج منصة الأبحاث والمكتبات مع الشبكة البحثية، والتطبيقات التي تعمل الوزارة على توفيرها للباحثين، وخطط استكمال اشتراك المؤسسات التعليمية الأخرى وربط مستودعاتها البحثية بالمنصة الإلكترونية.