18-يناير-2023
زعيم حزب "شاس" الإسرائيلي "اريه درعي"

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ألمح وزراء من حزب "شاس" إلى إمكانية سقوط الحكومة الإسرائيلية الحالية، في حال لم يشغل زعيم حزبهم "اريه درعي" منصبًا وزاريًا.

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الأربعاء، بإقالة درعي من منصبيه على رأس وزارتي الصحة والداخلية

وجاء حديث الوزراء في حديثهم، الأربعاء، مع الإذاعة العبرية العامة، على خلفية قرار محكمة العدل العليا إلغاء تعيين رئيس حزب شاس في منصب وزير، وبذلك تكون المحكمة قد قبلت الالتماسات ضد تعيينه في منصب وزير، على خلفيّة اتهامه في قضايا فساد.

وسارع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى منزل اريه درعي للاجتماع به في أعقاب قرار المحكمة، حيث استمر اللقاء بين درعي ونتنياهو في منزله 40 دقيقة، في الوقت الذي تجمّع أنصاره خارج المنزل، وعلى أن يصل مجلس الحاخامات (الهيئة القيادية العليا للحزب) إلى منزله، لبحث ردة الفعل التي سيتّخذها حزب "شاس".

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" أن عددًا من قادة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي طالبوا نتنياهو بأن يرفض تنفيذ أمر المحكمة العليا، وأن يعلن بأن قرارها بإقالة درعي يقع خارج نطاق صلاحيتها.

وقضت المحكمة العليا بهيئتها الموسّعة التي ضمت 11 قاضيًا، أن هذا التعيين لا يقع في دائرة المعقول إلى حد كبير، وأنّ شائبة شابت التعديل الذي أدخل على قانون الأساس، ما سمح بهذا التعيين، ولذا اعتبرته لاغيًا.

وأمرت المحكمة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بإقالة درعي من منصبيه على رأس وزارتي الصحة والداخلية.

غرّد نجل درعي على تويتر قائلًا: "لن يجلس شخص غريب على كرسيّ أبي" 

وأعلن رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أنه لا بد من إقالة رئيس حزب شاس آريه درعي، وإلا لن تكون "إسرائيل" دولة ديمقراطية ودولة قانون.

وألمح الوزير عن حزب "شاس" ياكوف مرغي إلى إمكانية أن تسقط الحكومة إذا لم يشغل درعي منصبًا وزاريًا، بحجة أن قرار إلغاء تعيين درعي ناجم عن "دوافع سياسية" وليست لأسباب قضائية وقانونية.

واستبق عضو الكنيست عن حزب "شاس" يوسي تايب قرار المحكمة بإلغاء تعيين درعي، بالقول: "في حال قام القضاة بإلغاء تعيين درعي فإنهم بذلك يطلقون النار على رؤوسهم".

وغرّد نجل درعي على تويتر قائلًا: "لن يجلس شخص غريب على كرسيّ أبي".