11-مايو-2023
 Majdi Fathi/NurPhoto via Getty Images)

Majdi Fathi/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

رجّح وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤآف غالانت، ظهر الخميس، أن تستأنف حركة الجهاد الإسلامي قصفها الصاروخيّ المكثّف خلال الساعات القليلة المقبلة.

وزير جيش الاحتلال: توسيع حركة الجهاد الإسلامي لدائرة إطلاق الصواريخ قائمة 

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن يؤآف غالانن قوله في ختام اجتماع مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الشاباك، رونين بار: "لقد أصدرت تعليمات لجميع القوات الأمنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، والتحضير لسلسلة من العمليات الإضافية، والحفاظ على مستوى عالٍ من الجاهزية واليقظة لاحتمال توسيع الجهاد لدائرة إطلاق الصورايخ. 

ويأتي التصريح تزامنًا مع إعلان مصدر سياسي إسرائيلي للإذاعة العبرية العامة عن أنّ وفدًا مصريًا في طريقه إلى  تل أبيب لبحث ملف وقف إطلاق النار. فيما قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الجهود المصرية في غزة لم تؤت ثمارها المرجوّة.

وعند قرابة الثانية والنصف ظهرًا، أعلن جيش الاحتلال تنفيذ غارات جديدة ضدّ ما قال إنها "أهداف" لحركة الجهاد الإسلامي. 

وانطلقت صافرات الإنذار في المستوطنات والمواقع المحيطة بقطاع غزة لنحو 6 مرّات اليوم. حيث استهدفت المقاومة مواقع كيسوفيم/ ماجن/ عين هبسور/ نيريم/ نير عوز/ كرم أبو سالم.

وكانت حركة الجهاد الإسلامي أصدرت اليوم بيانًا قالت فيه إن "العدو يواصل جرائمه بحق الآمنين في مساكنهم وسيدفع ثمن ذلك". 

وأضافت أن "سياسة الاغتيال بقصف البنايات السكنية لن تمنح العدو نصرًا، والضربات القادمة ستكشف ضعفه وعجزه"، وأشارت إلى أنّ استشهاد علي غالي لن يوقف إطلاق الصواريخ، وسرايا القدس قادرة على توسيع وزيادة شعاع النار".

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أجرى الليلة الماضية، حديثًا مع نظيره الأمريكي جاك سوليفان، ناقشا فيه تطورات الوضع الأمني في قطاع غزة. 

وعبّر سوليفان عن دعم واشنطن لـ "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، غير أنه شدد على "ضرورة تخفيف التوترات ومنع وقوع مزيد من الضحايا". 

كما تحدّث وزير الجيش يؤآف غالانت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وبحسب البنتاغون "فقد كرر أوستن في المحادثة دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إطلاق الصواريخ، ودعا إلى خفض التوترات والسعي إلى التهدئة.