07-أبريل-2024
ايرلندا تعتزم سحب 3 مليون يورو من استثماراتها في إسرائيل

ايرلندا تعتزم سحب 3 مليون يورو من استثماراتها في إسرائيل

قررت إدارة الخزانة الأيرلندية سحب ثلاثة ملايين يورو كانت مخصصة للاستثمار في عدد من الشركات الإسرائيلية، وفقًا لصحيفة "كالكليست" الاقتصادية العبرية.

وزير المالية الأيرلندي مايكل ماكغراث: سحب الاستثمارات من إسرائيل هو القرار الصحيح

وأكدت وكالة إدارة الخزانة الوطنية الأيرلندية (NTMA) أنها اتخذت قرارًا بسحب 3 ملايين يورو من محفظتها الاستثمارية العالمية التابعة لصندوق الاستثمار الاستراتيجي الأيرلندي (ISIF)، وسيؤثّر قرار إلغاء الاستثمار على أسهم بقيمة 2.95 مليون يورو في بنوك "هبوعليم" و"ليئومي" و"ديسكونت"، و"مزراحي" الإسرائيلية، وكذلك سلسلة متاجر "رامي ليفي".

وقال وزير المالية الأيرلندي مايكل ماكغراث إن هذا هو "القرار الصحيح.. لقد قرر صندوق الاستثمار الدولي أن حجم مخاطر هذه الاستثمارات يتجاوز بالفعل معاييرنا الاستثمارية، وأن الأهداف التجارية لهذه الاستثمارات يمكن تحقيقها من خلال استثمارات أخرى. وسيتم تنفيذ القرار في أقرب وقت ممكن، في الأسابيع المقبلة".

وأضاف ماكغراث: "لقد قيل لي إن صندوق ISIF سيواصل التحقق من وجود الاستثمارات ذات الصلة ضمن مؤشراته الاستثمارية وأهدافه التجارية. وبينما ندرك استقلالية صندوق ISIF في إدارة استثماراته، أعتقد أن هذا هو القرار الصحيح فيما يتعلق بالأصول التي يديرها نيابة عن الدولة".

زعيم حزب العمال الإيرلندي:  العنف والمعاناة المستمرة لشعب غزة تتطلب اهتمامًا عالميًا فوريًا، وهذه ليست سوى البداية

ورحّب زعيم حزب العمال الأيرلندي بالقرار، قائلًا إن العنف والمعاناة المستمرة لشعب غزة تتطلب اهتمامًا عالميًا فوريًا. ومن دواعي السرور أن نرى أن NTMA تتخذ خطوات لإنهاء استثماراتها في الشركات العاملة في الأراضي المحتلة، ولكن هذه ليست سوى البداية. إن حجم الدمار الذي يعيشه سكان غزة خطير جدًا، والحاجة إلى وقف إطلاق النار تتزايد كل يوم، في حين أن عدد القتلى يتزايد. إننا نشهد دمارًا رهيبًا تسببت به الحكومة الإسرائيلية يستهدف السكان المدنيين المحاصرين في قطاع صغير محاصر.

وبحسب صحيفة كالكلسيت الاقتصادية الإسرائيلية التي نشرت الخبر، فإن صندوق الاستثمار الاستراتيجي الأيرلندي ISIF تتم إدارته بالنيابة عن إدارة الخزانة الوطنية الأيرلندية NTMA، ويحتوي على محافظ استثمارية مصممة لدعم النشاط الاقتصادي والتوظيف في أيرلندا، والهدف الرئيس للاستثمارات العالمية هو توفير السيولة لمحفظة الاستثمار الأيرلندية، مع الحفاظ على مستوى مخاطر صندوق الاستثمار الدولي منخفضًا.

ويُشار إلى أن الاستثمارات في المحافظ الاستثمارية لصندوق ISIF بلغت 15 مليار يورو نهاية عام 2022، منها 5.2 مليار تم استثمارها في المحفظة الاستثمارية العالمية.