15-أغسطس-2022
إعلان إطلاق المعسكر الرسمي ضمن تحالف غانتس وساعر وآيزنكوت (gettyimages)

إعلان إطلاق المعسكر الرسمي ضمن تحالف غانتس وساعر وآيزنكوت (gettyimages)

أجرت القنوات التلفزيونية الاسرائيلية "كان" و القناة الـ12 والقناة الـ13، استطلاعات للرأي العام، بهدف فحص تأثير ترشح رئيس هيئة الأركان الأسبق غادي آيزنكوت للانتخابات، وتحولات موازين القوى على صعيد المعسكرات وما إذا كان العمل المشترك مع وزير الجيش بيني غانتس ووزير القضاء جدعون ساعر، الذين سوف يترشحون تحت قائمة "المعسكر الرسمي".

أجرت القنوات التلفزيونية الاسرائيلية "كان" و القناة الـ12 والقناة الـ13، استطلاعات للرأي العام، بهدف فحص تأثير ترشح رئيس هيئة الأركان الأسبق غادي آيزنكوت للانتخابات

وبحسب استطلاع قناة  "كان" الرسمية، فقد جاء أكبر حزب فيه الليكود بقيادة زعيم معسكر المعارضة بنيامين نتنياهو، الذي توقع الاستطلاع حصوله على 35 مقعدًا. وبعد ذلك مباشرة، جاء ثاني أكبر حزب وهو يوجد مستقبل "يش عتيد" بزعامة رئيس الحكومة يائير لبيد، الذي حصل في الاستطلاع على 22 مقعدًا. أما المعسكر الرسمي بقيادة بيني غانتس وتحالف مع جدعون ساعر وغادي آيزنكوت فقد حصل على 14 مقعدًا، دون أن يترك انضمام آيزنكوت تغيرًا كبيرًا في حصة المقاعد. فيما حصل حزب الصهيونية الدينية بزعامة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش على 9 مقاعد، وتوقع الاستطلاع حصول حزب شاس على 8 مقاعد. فيما أشار إلى أن حزب يهودوت هتوراة سوف يصل إلى 7 مقاعد. كما توقع أن تحافظ القائمة المشتركة على مقاعدها 6. ومن المتوقع أن يحصل حزب العمل العمل بقيادة وزيرة المواصلات ميراف ميخائيلي على 5 مقاعد، أما حزب أفيغدور ليبرمان وفازت يسرائيل  بيتنو فمن المتوقع حصوله على 5 مقاعد. أما القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس وحزب ميرتس فمن المتوقع حصولهما على 4 مقاعد، فيما يشير الاستطلاع إلى أن حزب الروح الصهيونية بقيادة وزيرة الداخلية أييليت شاكيد من غير المتوقع أن يحقق نسبة الحسم.

أما استطلاع  القناة 12، فقد حصل حزب الليكود فيه أيضًا على الحصة الأكبر ويتوقع أن يحصل على 34 مقعدًا. يليه، حزب يوجد مستقبل الذي من المتوقع أن يحصل على 23 مقعدًا. كما حصل المعسكر الرسمي على 14 مقعدًا في الاستطلاع الحالي، بينما حصل حزب الصهيونية الدينية على 10 مقاعد. وشاس على 8 مقاعد، وحزب يهودوت هتوراة على 7 مقاعد، فيما تحافظ القائمة المشتركة 6 مقاعد، أما حزب يسرائيل بيتنو توقع الاستطلاع حصوله على 5 مقاعد، أما حزب العمل على 4 مقاعد، فيما يحصل كل من ميرتس والقائمة الموحدة  4 مقاعد. وكما الاستطلاع السابق، من المتوقع إلّا تحصل أييلت شاكيد على نسبة الحسم.

وأبقى استطلاع القناة 13 حزب الليكود في المقدمة متوقعًا حصوله على 34 مقعدًا، وجاء يوجد مستقبل ثانيًا بحصوله على 23 مقعدًا، فيما انخفض المعسكر الرسمي عن الاستطلاعات السابقة إلى 11 مقعدًا. بعد ذلك مباشرةً يأتي حزب شاس مع 8 مقاعد، وحزب يهودوت هتوراة مع 6 مقاعد، فيما تبقى القائمة المشتركة مع 6 مقاعد، أما القائمة الموحدة فترتفع إلى 5 مقاعد، كما توقع أن يحصل يسرائيل بيتنو وميرتس على 4 مقاعد. كما هو الحال في استطلاعات الرأي الأخرى، فإن حزب الروح الصهيونية لا يتجاوز نسبة الحسم.

ووفقًا لاستطلاع قناة "كان" فإن الكتلة اليمينية-الحريدية حصلت على 59 مقعدًا، والكتلة اليسارية-الوسط حصلت على 56 مقعدًا، والقائمة المشتركة مع 6 مقاعد. أما في الاستطلاع الذي أجرته القناة 12، فقد فازت كتلة رئيس الحكومة الأسبق بنيامين نتنياهو في 60 مقعدًا وهي قريبة من الحصول على المقعد 61 الذي يمكنها من تشكيل الحكومة. أما الكتلة الحكومية الحالية فقد حصلت 54 مقعدًا، والقائمة المشتركة على 6 مقاعد، كالمعتاد. في استطلاع القناة 13، جاءت النتائج مشابهة فقد حصلت كتلة نتنياهو على 60 مقعدًا، وكتلة الائتلاف الحالية على 54 مقعدًا والقائمة المشتركة بـ 6 مقاعد.

وفحصت الاستطلاعات من هم الأكثر ملاءمة في نظر الإسرائيليين لمنصب رئيس الحكومة. وفي استطلاع القناة 13 حصل نتنياهو على 48% من أصوات المستطلعين باعتباره الأنسب للمنصب مقابل 34% للابيد. فيما اتسعت الفجوة في الاستطلاع  ذاته عند مقارنة نتنياهو في غانتس، فقد حصل الأول على 48% مقابل 30% لغانتس. وستمر الفجوة في استطلاع القناة 12 التي حصل فيه نتنياهو على 46% من الأصوات مقابل 29% لصالح يائير لابيد، وفي مقابل غانتس، فقد حافظ نتنياهو على نسبته أيضًا، فيما يحصل غانتس على 22% فقط.