14-يونيو-2024
نصف الأراضي الصالحة للزراعة بغزة تدمّرت

نصف الأراضي الصالحة للزراعة بغزة تدمّرت

أظهرت صور أقمار صناعيّة حللتها الأمم المتحدة أنّ أكثر من نصف الأراضي الزراعية الصّالحة للزراعة في قطاع غزة، والضرورية لإطعام الجائعين، قد تدمّرت بفعل الحرب الإسرائيليّة المستمرة منذ 8 أشهر.

تضرر 57% من الحقول الصالحة لزراعة المحاصيل الدائمة في غزة جرّاء الحرب الإسرائيلية

وكشفت صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بين مايو/أيار 2017 و2024، عن ارتفاع في تدمير البساتين والمحاصيل الحقلية والخضروات في القطاع الفلسطيني، في الوقت الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من أنّ الكثير من الناس في غزة يواجهون "جوعًا كارثيًا وظروفًا شبيهة بالمجاعة".

وصور الأقمار الصناعية التي حللها مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أظهرت انخفاضًا بـ 57% من حقول المحاصيل الدائمة في غزة والأراضي الصالحة للزراعة الضرورية للأمن الغذائي.

وقال مركز "يونوسات" الخميس، إنه في أيار/ مايو 2024، أظهرت صحة المحاصيل وكثافتها في جميع أنحاء قطاع غزة انخفاضًا ملحوظًا مقارنة بمتوسط المواسم السبعة السابقة"، وعزا المركز هذا التدهور في نسبة الأراضي الصالحة للزراعة، الحرب المستمرة، بما في ذلك أعمال الهدم وتحريك المركبات الثقيلة والقصف بالقنابل.

وأضاف المركز التابع للأمم المتحدة أن هذا الانخفاض يمثل زيادة بنسبة 30 في المئة في الأراضي الزراعية المتضررة منذ نشر التحليل الأخير في نيسان/ أبريل.

تعرّضت الدفيئات الزراعية في جميع أنحاء قطاع غزة لأضرار كبيرة 

وبحسب يونوسات فإنّه وبالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بحقول المحاصيل والبساتين، تعرّضت الدفيئات الزراعية في جميع أنحاء قطاع غزة لأضرار كبيرة.

ويمتلك قطاع غزة ما يقدر بنحو 151 كيلومترًا مربعًا من الأراضي الزراعية، أي ما يشكل حوالي 41 في المئة من أراضي القطاع الساحلي، وفقا لبيانات يونوسات.