25-نوفمبر-2023
أطباء يتظاهرون في برلين بألمانيا دعمًا لفلسطين وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة - Adam Berry/Getty Images

أطباء يتظاهرون في برلين بألمانيا دعمًا لفلسطين وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة - Adam Berry/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا المرصد الأورومتوسطي لفتح تحقيق شامل في احتماليّة تسهيل منظمة الصحة العالمية اعتقال جيش الاحتلال لطبيين فلسطينيين أثناء إخلائهم من مجمع الشفاء الطبي إلى جنوب قطاع غزة، بعد توليها تنسيقًا بهذا الشأن.

الأورومتوسطي: الصحة العالمية قد تكون سهّلت اختطاف الجيش الإسرائيلي لمسؤولين طبيين في مستشفى الشفاء بعد تنسيقها لإخلائهم

وأعرب المرصد الأورومتوسطي في بيان، الجمعة، عن "قلقه البالغ إزاء تقارير تفيد بأن منظمة الصحة العالمية ربما تكون قد سهّلت، عن غير قصد أو عن علم، اختطاف الجيش الإسرائيلي لهؤلاء المسؤولين الطبيين".

وتولّت منظمة الصحة العالمية، الخميس، الإشراف على التنسيق لإجلاء آمن للموظفين والمرضى إلى جنوب قطاع غزة، ووعدت بضمان سلامتهم، غير أن قوات جيش الاحتلال أوقفت القافلة واعتقلت عددًا منهم، وبينهم مدير مجمع الشفاء، الطبيب محمد أبو سلمية، بعد إيقاف قافلة المرضى والطواقم الطبية لأكثر من 7 ساعات وتعرضهم للاستجواب وإساءة المعاملة.

وقبل ذلك اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مسعفين من جمعية الهلال الأحمر، ومرافقًا لأحد المصابين أثناء نقلهم في قافلة تولّت منظمة الصحة العالمية التنسيق لها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عدم امتلاكها أيّ معلومات عن مصير مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية الذي اعتقله جيش الاحتلال الأسبوع المنصرم، ودعت إلى "احترام كامل حقوقه".

وذكرت أن مدير أكبر مستشفى في قطاع غزة اعتقل في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني مع 5 آخرين من العاملين في المجال الصحي، أثناء مشاركتهم في مهمة قادتها الأمم المتحدة لإجلاء مرضى، وأشارت الصحة العالمية إلى أنه جرى اعتقال 3 من أفراد الطاقم الطبي لجمعية الهلال الأحمر و3 من وزارة الصحة.

ولاحقًا، أطلق جيش الاحتلال سراح اثنين من العاملين الصحيين الستة الذين اعتقلهم. وقالت منظمة الصحة العالمية: "ليست لدينا معلومات عن سلامة العاملين الصحيين الأربعة الآخرين، ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء". وطالبت "باحترام حقوقهم القانونية والإنسانية بالكامل أثناء احتجازهم".