03-نوفمبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وكالة الأونروا إن 50 من مبانيها وأصولها في قطاع غزّة تدمّرت أو أصيبت بشكل مباشر، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

جاء ذلك في تغريدة نشرتها الوكالة على موقع إكس اليوم الجمعة، مؤكدة ما قالته في بيان مساء الخميس، والذي شدّد على استهداف قوات الاحتلال مبانيها، ما أسفر عن استشهاد قرابة عشرين لاجئًا حسب البيان الذي نشره مفوّض الأونروا فيليب لازاريني.

وجاء في البيان الصادر مساء الخميس أن قوات الاحتلال استهدفت أربع ملاجئ تابعة للأونروا في أقل من 24 ساعة، منوّهًا أن موظفو الأونروا يقتلون بشكل يومي: "اليوم، تعرض ملجأ كان عبارة عن مدرسة لأضرار في مخيم جباليا للاجئين، وهو الأكبر في قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا وإصابة خمسة آخرين".

وأكمل لازاريني في بيانه: "يأتي ذلك بعد يومين من القصف العنيف على المنطقة. وفي وقت سابق من اليوم، تضررت أيضًا مدرسة أخرى في مخيم الشاطئ للاجئين، وأفادت التقارير بمقتل طفل واحد. ويقع كلا الموقعين شمال قطاع غزة"

وواصل بيان الأونروا: "إلى الجنوب، تم قصف مدرستين كانتا قد تحولتا إلى ملاجئ في مخيم البريج للاجئين. وأفادت التقارير بمقتل شخصين وإصابة 31 آخرين. وفقا لأحدث تقديرات الأونروا، استضافت هذه الملاجئ مجتمعة ما يقرب من 20,000 شخص"

وذكّرت وكالة الأونروا بجرائم الاحتلال الذي استهدف النازحين بمدارسها وملاجئها منذ بداية حرب غزة 2023، حيث تأثر ما يقرب من 50 مبنى وأصولا تابعة للأونروا، مع تعرض بعضها لقصف مباشر. وكما هو الحال اليوم، فإن ذلك يشمل مباني الأونروا المستخدمة كملاجئ حيث تستضيف الأونروا حاليا حوالي 700,000 شخص. وتقع 25 من هذه الملاجئ في شمال غزة، وتستضيف 112,000 شخص".

وكررت الأونروا مناشدتها لحماية الملاجئ من القصف: "في جميع أنحاء قطاع غزة، يجب أن تكون هذه الملاجئ ملاذًا آمنًا، تحت علم الأمم المتحدة. لا يترك القانون الإنساني الدولي أي مجال للشك في ضرورة حماية المدنيين والمرافق المدنية".

كما سلّطت الأونروا الضوء على استشهاد أحد العاملين فيها، وتحدثت عم الموظفة "مي" التي تفوّقت على إعاقتها، حينما تم تشخيص حالتها بإصابة بضمور العضلات، وفقدت قدرتها على المشي في سن 12 عامًا. ولم تسمح أبدًا للتحديات الصحية بإعاقة إنجازاتها وحصلت على 98٪ في امتحان التوجيهي ثم أصبحت مطورة ويب في الوكالة.

وقالت الوكالة إنه "وحتى الآن، قُتل 72 من زملاء الأونروا في غزة منذ بدء الحرب، وغالباً مع عائلاتهم. بين عشية وضحاها، فقدنا مي، لقد نزحت من منزلها وقُتلت في مخيم جباليا للاجئين مع أفراد من عائلتها".