07-أبريل-2022
المحامي صلاح الحموري

المحامي صلاح الحموري

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت دنيس حموري والدة المحامي الفرنسي الفلسطيني صلاح حموري المعتقل في سجون الاحتلال حاليًا، إن نجلها رفع دعوى قضائية، ضد شركة "NSO" الإسرائيلية لاختراقها هاتفه المحمول بواسطة برنامج "بيغاسوس" للتجسس، والذي طوّرته الشركة.

 هاتف صلاح جرى اختراقه خلال تواجده في فرنسا 

وأعربت دنيس حموري ذات الأصول الفرنسية لـ "الترا فلسطين" عن أملها في أن يكسب نجلها صلاح القضية، مبينة أن فريقًا من المحامين الفرنسيين يقوم بمساعدته.

ويحمل الحقوقي المقدسي صلاح حموري المولود في القدس لأم فرنسية وأب فلسطيني، الجنسية الفرنسية، كما أنه متزوج من سيدة فرنسية منعتها قوات الاحتلال من زيارة فلسطين منذ العام 2016 لمدة عشر سنوات.

ورصدت مؤسسة حقوقية دولية، في نوفمبر الماضي اختراق برنامج تجسس إسرائيلي لهواتف نقالة لستة حقوقيين فلسطينيين يعملون في مؤسسات صنّفتها حكومة الاحتلال على أنها "إرهابية"، كان من بينها هاتف صلاح حموري.

وقالت مؤسسة "فرونت لاين ديفندرز"، إنها اكتشفت استخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي أنتجته شركة "NSO" الإسرائيلية، لـ"اختراق أجهزة الهاتف التابعة لـ6 مدافعين فلسطينيين عن حقوق الإنسان".

وأضافت أنها أجرت تحقيقًا تقنيًا لفحص هاتف أحد العاملين في منظمة الحق لحقوق الإنسان في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتبين أن الجهاز اخترق في يوليو/تموز 2020، عبر برنامج تجسس تم بيعه من قبل مجموعة NSO، ومقرها "إسرائيل".

وأشارت المؤسسة إلى أنها بدأت التحقيق في أجهزة أخرى تخص أعضاء في 6 منظمات مجتمع مدني فلسطينية، ووجدت أن 5 أجهزة إضافية تم اختراقها باستخدام نفس برنامج التجسس.

وأوضحت دنيس حموري أن هاتف نجلها صلاح جرى اختراقه خلال تواجده في فرنسا، أثناء زيارته لزوجته وأطفاله الممنوعين من قبل الاحتلال من القدوم إلى مدينة القدس حيث يقيم صلاح.

وبينت حموري أن نجلها صلاح يقضى حكمًا بالسجن 4 أشهر إداريًا منذ بداية مارس/ آذار الماضي، وذلك للمرة السادسة على التوالي.

وأعربت عن أملها في إطلاق سراح نجلها صلاح، والسماح لزوجته وأطفاله بالاجتماع به في القدس.

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر الماضي، أسماء 6 مؤسسات فلسطينية تعمل في مجال حقوق الإنسان ورعاية الأسرى والتنمية، بأنها منظمات "إرهابية"، وهي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومؤسسة القانون من أجل حقوق الانسان "الحق"، ومركز "بيسان"، وشبكة صامدون للدفاع عن الأسرى، والحركة العالمية للدفاع عن الطفل-فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي.