19-ديسمبر-2022
بنيامين نتنياهو - getty

بنيامين نتنياهو - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف مصدر رفيع المستوى في "حزب الليكود"، الإثنين، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلّف؛ بنيامين نتنياهو، سيعلن  ظهر الأربعاء المقبل عن نجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة، بحسب ما أوردته الإذاعة العبرية العامة.

مصدر في حزب الليكود: بنيامين نتنياهو، سيعلن  ظهر الأربعاء المقبل عن نجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة 

وتنتهي المهلة الممنوحة لبنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة مساء الأربعاء المقبل. ومن المتوقّع عرض تشكيلة الحكومة الجديدة على الكنيست الأسبوع المقبل، للتصويت لنيل الثقة.

وتحظى الحكومة الإسرائيلية التي سيقودها بنيامين نتنياهو بدعم 64 عضو كنيست، هم نوّاب حزب "الليكود" وتحالف أحزاب "الصهيونية الدينية" و"نوعام" و"القوة اليهودية" وحزبي "شاس" و"يهودوت هتواره" المتشددة دينيًا "الحريديم".

ويمكن للرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ أن يمنح نتنياهو مهلة إضافية مدّتها 4 أيام، ولكن في حال فشل نتنياهو فيمكن له أن يكلف نائبًا آخر بتشكيل الحكومة خلال 28 يومًا. وإذا ما فشل المرشّح الثاني، يعيد هرتسوغ الأمر إلى الكنيست.

تجدر الإشارة إلى أنّ بنيامين نتنياهو، اتّهم اليوم الإثنين، صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بـ "الدعوة لتقويض حكومته المرتقبة"، بعد أن وجّهت انتقادات للحكومة الإسرائيلية الجديدة، في مقالة السبت، وقالت إنها "تعرّض الديمقراطية الإسرائيلية للخطر".

وردّ نتنياهو على ما جاء في الصحيفة الأمريكية بالقول: "بعد دفن الهولوكست (المحرقة النازية) لسنوات على صفحاتها الخلفية وشيطنة إسرائيل لعقود على صفحاتها الأولى، تدعو صحيفة نيويورك تايمز الآن بشكلٍ مخجل إلى تقويض الحكومة الإسرائيلية المنتخبة". وأضاف أنه سيواصل "تجاهل نصائحها (الصحيفة) التي لا أساس لها"، وفق تعبيره.