23-نوفمبر-2023
جانب من مداهمة قوات الأمن الألمانية لمقرات حماس وصامدون في ألمانيا. 23 نوفمبر 2023 GETTY Images

جانب من مداهمة قوات الأمن الألمانية لمقرات حماس وصامدون في ألمانيا. 23 نوفمبر 2023 GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفادت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن قوات الأمن الألمانية داهمت العديد من العقارات؛ في ولايات برلين وساكسونيا السفلى وشمال الراين- ويستفاليا، وشليسفيج-هولشتاين، وقامت بتفتيشها، وذلك ضمن حملتها الهادفة لحظر نشاطات حركة حماس وشبكة "صامدون" الدولية في ألمانيا.

وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية عن المداهمات، صباح اليوم الخميس، وكانت الوزارة قد حظرت أنشطة حماس وشبكة "صامدون" مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وجاء في بيان الوزارة أن الإجراءات تمت عملًا بقرار المحاكم الإدارية المعنية من أجل تنفيذ الحظر بأنشطة حماس، ولمزيد من استجلاء الهياكل المحظورة التابعة لها.

تتوقع الاستخبارات الداخلية الألمانية أن لدى حماس نحو 450 عضوًا في ألمانيا، وتشمل أنشطتهم جمع التبرعات، والتعاطف مع القضية الفلسطينية.

وأوضحت الوزارة أنه تم تفتيش 15 عقارًا، بين مكاتب وشقق سكنية، يتوقع أنها تابعة لحماس.

ووفقًا لتصريحات متحدثة باسم الشرطة، تم إجراء عمليات بحث في 11 موقعًا في برلين وحدها من أجل ضبط أدلة إثبات، وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أعلنت، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، حظر شبكة "صامدون ألمانيا" وحلها، وهي ذراع فرعي للشبكة الدولية "صامدون – شبكة التضامن الفلسطيني".

وقالت نانسي فيزر إن ألمانيا تواصل "إجراءاتها الحاسمة ضد أي إسلاميين متطرفين، ومن خلال حظر حماس وشبكة صامدون أرسلت ألمانيا إشارة واضحة مفادها أنها لن تتسامح مطلقًا مع تمجيد الإرهاب البربري لحماس ضد إسرائيل أو دعمه".

 وكانت نانسي فيزر أعلنت في وقت سابق أن الحكومة الألمانية ترصد "المشهد الإسلامي في ألمانيا عن كثب".

وتقدر الهيئة الاتحادية لمكافحة الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا) أن لدى حماس نحو 450 عضوًا في ألمانيا، وتشمل أنشطتهم حشد التعاطف مع القضية الفلسطينية، وكذلك تدشين أنشطة لجمع تبرعات، ولكن لم يتم القيام بأية أعمال "عنف" حتى الآن.