31-مايو-2023
الفتى الشهيد وديع أبو رموز

الفتى الشهيد وديع أبو رموز

الترا فلسطين | فريق التحرير

شيّع العشرات من عائلة أبو رموز في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، جثمان الشهيد الفتى وديع أبو رموز (16 عامًا)، إلى مثواه الأخير في المقبرة اليوسفية الملاصقة للمسجد الأقصى، وسط إجراءات أمنية إسرائيليّة مشددة، وشروط مقيّدة للدفن.

صادر الاحتلال هواتف أفراد عائلة أبو رموز المشاركين في التشييع، وأجبرهم على وضع شارات خاصّة على معاصمهم، لتمييزهم 

والفتى وديع أبو رموز كان استشهد في 27 كانون ثان/ يناير من العام الجاري، بعد إصابته برصاصة في البطن، إثر اقتحام قوات الاحتلال بلدة سلوان.

وبحسب مصادر محليّة فإن الدفن والتشييع ترافق مع انتشار مكثّف لقوات الاحتلال داخل المقبرة، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة، وسط مشاعر من الحزن الشديد.

وأضافت المصادر أن سلطات الاحتلال احتجزت هواتف أفراد عائلة أبو رموز الذين سمح لهم بالتشييع والدفن، وعددهم 25 شخصًا فقط، ووضعت شارات من القماش على معاصمهم، وأخلت بالقوّة حشدًا من الشبان الذين حاولوا دخول المقبرة والمشاركة في عملية الدفن، ومنعتهم من دخول المقبرة اليوسفية.

وعقب تشييع الشهيد أبو رموز فجر الأربعاء، توجّه الشبان إلى حي بطن الهوى في بلدة سلوان حيث مسقط رأس الشهيد، وهناك اندلعت مواجهات عنيفة بين عناصر الاحتلال والمستوطنين من جهة، والشبان من جهة أخرى تخللها إطلاق للرصاص من قبل الجنود، وردّ عليهم الشبان بإطلاق المفرقعات النارية والزجاجات الحارقة.