24-يوليو-2023
أعضاء الائتلاف اليميني بعد إقرار قانون إلغاء حجة المعقولية

أعضاء الائتلاف اليميني بعد إقرار قانون إلغاء حجة المعقولية - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أقرّ الكنيست الإسرائيلي ظهر الإثنين، بالقراءة الثالثة والنهائية، قرار إلغاء قانون "حجّة المعقولية" الذي يحد من تدخّل القضاء في قرارات الحكومة الإسرائيلية ووزرائها.

قانون إلغاء سبب المعقولية يقلّص ذريعة عدم المعقولية، أي تدخل المحكمة العليا في قرارات الحكومة تحديدًا، بذريعة عدم معقوليّتها قانونيًا ودستوريًا 

وأيّد القرار 64 عضو كنيست من الائتلاف الحكومي اليميني المتشدد الذي يقوده بنيامين نتانياهو، من أصل 120 عضوًا، فيما قاطع نواب المعارضة عملية التصويت.

وقانون إلغاء سبب المعقولية يقلّص ذريعة عدم المعقولية، أي تدخل المحكمة العليا في قرارات الحكومة تحديدًا، بذريعة عدم معقوليّتها قانونيًا ودستوريًا. ويعتبر هذا التصويت هو الأول من ضمن قوانين الإصلاح القانوني أو ما يُسمّى "الانقلاب القضائي" الذي يسعى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لتنفيذه.

يائير لابيد: هذا يوم حزين في إسرائيل، ولن نستسلم

وعقّب زعيم المعارضة الإسرائيلية، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، يائير لابيد، على إقرار القرار بالقول إنّ "لم نعد أخوة، هذا يوم حزين في إسرائيل؛ هذا يوم الخراب"، مضيفًا أنهم سيقدمون صباح الثلاثاء التماسًا إلى المحكمة العليا ضدّ التشريع الذي وصفه بـ "الخاسر". ودعا إلى تصعيد الاحتجاجات الرافضة للتعديلات القضائية، وقال إنّ "المُستقبل ملكٌ لمن لا يستسلم أبدًا".

وجاء في تصريح لابيد: "ألقي نظرة على احتفال الائتلاف الحكومي، وأسأل على ماذا تحتفلون؟ أنتم تفككون الدولة اليهودية! الاحتفال باللحظة التي تمكنوا فيها من إلقاء كل ما يربطنا في سلة مهملات التاريخ، لا يوجد رئيس وزراء في إسرائيل. لقد أصبح بنيامين نتنياهو دمية في يد سلسلة من المتطرفين المتدينين، إسرائيل لم تعد ديمقراطية، هذا هو معنى القانون الذي تم تمريره اليوم. إلغاء الضوابط والتوازنات، وإلغاء فصل السلطات، وإلغاء كامل آلية المناعة للديمقراطية الإسرائيلية".

ايتمار بن غفير: تصويت اليوم هو البداية

أمّا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، ايتمار بن غفير فقال بعد إقرار القانون: "هذه بشرى سارة لإسرائيل. ستكون إسرائيل أكثر ديمقراطية، والقانون الذي أقررناه اليوم مهم للديمقراطية، لكن هذه فقط البداية، ومن أجل دولة إسرائيل أكثر يهودية وديمقراطية، يجب أن نمرر بقية القوانين، بما في ذلك تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة، وتغيير سلطات المدعين العامين".

احتجاجات واسعة 

وعلى إثر تصويت الكنيست على القانون بالقراءة الثالثة، قدّم 44 من رجال الأعمال وكبار المسؤولين السابقين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، ونشطاء اجتماعيين التماسًا إلى المحكمة العليا ضد قانون إلغاء سبب المعقولية، قائلين إن "هناك إساءة استخدام للسلطة التأسيسية للكنيست".

احتجاجات أمام الكنيست

أعضاء الائتلاف اليميني داخل الكنيست بعد إقرار قانون إلغاء حجة المعقولية
احتجاجات بعد إقرار الكنيست قانون إلغاء حجة المعقولية
احتجاجات أمام الكنيست
احتجاجات أمام الكنيست

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أن عشرات الطيارين أبلغوا قادتهم خلال الدقائق الأخيرة بتوقفهم عن تأدية الخدمة التطوعية العسكرية.

كما نقلت إذاعة الجيش عن نقابة العمال "الهستدروت" أنها تدرس الإعلان عن إضراب شامل يشل كل مرافق الحياة العامة.