06-مارس-2024
مستوطنة معاليه ادوميم

صورة عامة لمستوطنة معاليه ادوميم | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادق مجلس التخطيط الأعلى للاستيطان في الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، على بناء نحو 3500 وحدة استيطانية جديدة في ثلاث مستوطنات مقامة وسط الضفة.

سلطات الاحتلال وافقت منذ تولي سموتريتش منصبه قبل سنة على إنشاء 18 ألف و515 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وهو أكبر عدد من الوحدات الاستيطانية يتم الموافقة عليه في سنة واحدة

وُعقد الاجتماع بعد سنة واحدة بالضبط من نقل صلاحيات الإدارة المدنية في الضفة الغربية إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وهو مستوطن يسكن في مستوطنة مقامة شمال الضفة الغربية.

وستقام الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنات "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي بلدتي العيزرية وأبو ديس قرب القدس، ومستوطنة "كيدار" المقامة على أراضي السواحرة الشرقية وأبو ديس، ومستوطنة "أفرات" المقامة على أراضي بيت لحم.

وقالت القناة السابعة العبرية، إن سلطات الاحتلال وافقت منذ تولي سموتريتش منصبه قبل سنة على إنشاء 18 ألف و515 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وهو أكبر عدد من الوحدات الاستيطانية يتم الموافقة عليه في سنة واحدة.

وقال بتسلئيل سموتريتش، إنهم يعملون على إصدار تصاريح بناء وحدات استيطانية، وفي ذات الوقت يخططون لترخيص بؤر استيطانية وشوارع استيطانية على نطاق غير مسبوق.

وأضاف سموتريتش: "حيثما توجد مستوطنات في بلادنا يوجد الأمن، وحيث لا توجد مستوطنات هناك وحوش الإرهاب التي تهدد دولة إسرائيل بأكملها. المستوطنات في يهودا وسامره (الضفة الغربية) هي الحزام الأمني لدولة إسرائيل".

وجاءت المصادقة على هذه الوحدات الاستيطانية بعد أسبوع من توقيع قائد جيش الاحتلال أمرًا بتحويل بؤرة "متسبيه يهودا" الاستيطانية القريبة من مستوطنة "معاليه أدوميم" إلى مستوطنة حضرية كبيرة تسمى "مشمار يهودا"، وخصص مساحة 417 دونمًا لتوسيع البؤرة عليها، في حين أن مساحة البؤرة حاليًا تبلغ 50 دونمًا فقط، وتحتوي على عدد محدود من المباني والسكان.