16-أبريل-2023
Mostafa Alkharouf/ Getty Images 

Mostafa Alkharouf/ Getty Images 

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة أن وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير، خاطب تورون ترجمان قائد شرطة الاحتلال في القدس، قائلًا له: "افعل ما يحلو لك" في إشارة لعدم وجود قيود بشأن اقتحام المسجد الأقصى وقمع المعتكفين داخله.

وبحسب ما أوردته الإذاعة، الأحد، فقد أعطى ايتمار بن غفير "حرية التصرف" لقائد شرطة منطقة القدس، في المسجد الأقصى.

وأشارت إلى أنه وخلال مرتين اقتحمت فيهما الشرطة المصلى القبلي في المسجد الأقصى، جرى إطلاع بن غفير أثناء الاقتحام، ولم يُصدر أي تعليمات للشرطة بالحدّ من استخدام القوة، بل بالعكس أمرهم باستخدام المزيد من القوة.

ولفتت الإذاعة إلى أنّ ايتمار بن غفير برر مقطع فيديو يظهر عناصر شرطة الاحتلال وهم يستخدمون الهراوات في الاعتداء على المصلين أثناء نقاش أمني ترأسه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بالقول: "الشرطة لا تعمل في ظروف معملية".

ويوم أمس السبت، اعتدت شرطة الاحتلال على المصلين المسيحيين وقيّدت حركتهم، بينما كانوا في طريقهم لكنيسة القيامة، للاحتفال بسبت النور.

وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرر الأسبوع الماضي وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، اعتبارًا من يوم الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان، وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت فإن القرار اتخذ بناءً على توصية المفوض العام لشرطة الاحتلال يعقوب شبتاي، وخلافًا لموقف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، حيث قرر نتنياهو الاستمرار في هذه السياسة المتبعة منذ أعوام تجاه اقتحامات المسجد الأقصى.

تجدر الإشارة إلى أنّ وسائل إعلام عبرية تحدثت مؤخرًا عمّا أسمته "فشل الدعاية الإسرائيلية" في ترويج رواية تبرير لقمع المعتكفين خلال شهر رمضان، بعد مشاهد القمع الإسرائيلي القاسية التي خرجت من المصلى القبلي في المسجد الأقصى في الأسبوع الأول من رمضان.