13-أبريل-2023
Majdi Fathi/ Getty Images

Majdi Fathi/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت منظمة "بيتسيلم" الحقوقية معطيات أكدت أن جيش الاحتلال يمنع آلاف المرضى الفلسطينيين من قطاع غزة من تلقي العلاج الطبي في الضفة الغربية، الأمر الذي أدى لوفيات في صفوفهم، مثلما حدث في 2022، حين توفي 4 من المرضى الذين رُفضت طلباتهم المتكررة للحصول على علاج طبي في الضفة الغربية.

رفضت "إسرائيل" خلال عام 2022 أكثر من 20 ألف طلب من مرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج في مستشفيات خارج القطاع

وبحسب معطيات "بيتسيلم" رفضت "إسرائيل" خلال عام 2022 المنصرم أكثر من 20،000 طلب من مرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج في مستشفيات خارج القطاع، ولم يتم الرد على بعض الطلبات على الإطلاق بحلول الموعد.

ولفتت المنظمة في بيان وزّعته اليوم الخميس، إن الحصار الذي تفرضه "إسرائيل" على قطاع غزة منذ أكثر من 15 عامًا، أدى لانهيار النظام الصحي، ومستوى الخدمات الطبية المقدمة هناك بعيد كل البعد عن تلبية احتياجات السكان، كما أنّ هناك نقصًا مستمرًا في الأدوية والمعدات الطبية.

وقالت المنظمة في بيانها: هذا العام أيضًا، كما في الماضي، المرضى الذين يحتاجون إلى علاج طبي غير متوفر في القطاع هم الذين يدفعون الثمن، إذ تطلب "إسرائيل" منهم ومرافقيهم تقديم طلبات في إجراء مرهق، وعندما تكون المعايير عدم معرفة الموافقة على الطلب، وعدم وجود سبب للرفض، لا يتم الرد على العديد من الطلبات على الإطلاق، ويطلب من السكان تقديمها مرارًا وتكرارًا دون معرفة ما إذا كان سيتمكنون أخيرًا من الحصول على التصريح المطلوب، والوصول إلى المستشفى للعلاج.

وطبقًا لمعطيات منظمة الصحة العالمية، في عام 2022، تم تقديم 20،411 طلبًا لمغادرة القطاع لتلقي العلاج الطبي. تم تقديم حوالي 51٪ منهم للعلاج في مستشفيات القدس الشرقية، وحوالي 31٪ إلى مستشفيات في باقي الضفة الغربية وحوالي 18٪ إلى مستشفيات في "إسرائيل". وقد تم رفض 6848 (34٪) من الطلبات من قبل مكتب التنسيق الإسرائيلي، بعضها صراحة بإخطار المرضى برفض طلباتهم، والبعض ضمنيًا بعدم تقديم رد حتى موعد الموعد. 

ومن بين الطلبات المقدمة، تم تقديم 9641 طلبًا للنساء، وتم رفض 2935 (30٪) منها، وتم تقديم 6254 طلبًا للقُصر، وتم رفض 1906 (30٪) منها، وتم تقديم 3875 للمرضى فوق سن الستين، 843 (22٪) منها تم رفضها. بالإضافة إلى ذلك، تم استدعاء 219 مريضًا للتحقيق لدى جهاز المخابرات الاسرائيلية "الشاباك" عند معبر إيريز كشرط لفحص طلبهم لإصدار تصريح، من بينهم 66 مريضًا بالسرطان و38 امرأة و26 مريضًا فوق سن الستين. تم رفض 91٪ من هذه الطلبات.

طلبات تصريح خُروج من القطاع قدمها مرضى لتلقي العلاج في الضفة الغربية أو إسرائيل ولم تتم الموافقة عليها في العام 2022
طلبات تصريح خُروج من القطاع قدمها مرضى لتلقي العلاج في الضفة أو داخل الخط الأخضر، ولم تتم الموافقة عليها في العام 2022.

وتشير معطيات منظمة الصحة العالمية إلى أنه "في بعض الحالات، لا يستطيع المرضى السفر بمفردهم لتلقي العلاج الطبي، إما بسبب حالتهم الطبية أو بسبب سنهم. ورغم أن "إسرائيل"تسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على المرافقين، لكنها في كثير من الحالات ترفض إصدار تصاريح لهم، وأحيانًا بشكل صريح وأحيانًا ضمنيًا. في مثل هذه الحالة، يجب على المرضى تقديم طلب آخر وبدء العملية من البداية. في عام 2022، تم تقديم 26،520 طلبًا للحصول على تصاريح للمرافقين. تم رفض 16365 (62٪) من هذه الطلبات".

وخلصت المنظمة الحقوقية الإسرائيلية إلى أن الإجراء الشاق للحصول على تصريح للعلاج الطبي وللمرافق، قد يؤدي إلى تفاقم حالة المرضى بل قد يؤدي إلى وفاتهم. 

وقد وثّقت "بتسيلم" خلال عام 2022 أربع حالات لمرضى ماتوا بعد أن رُفضت طلبات متكررة للحصول على علاج طبي في الضفة الغربية مرارًا وتكرارًا، بمن فيهم فاطمة المصري التي توفيت عن عمر سنة وسبعة أشهر. ومحمد اللداوي 31 عامًا وأب لخمسة أطفال. وأكرم السلطان 61 عامًا، ومحمود الكرد 45 عاما وأب لستة أولاد. مبيّنة أن هذا الرقم لا يعكس الصورة الكاملة، فهناك مرضى يمتنعون عن تقديم الطلبات في المقام الأول إمّا لأنهم لا يستطيعون تقديم طلبات للحصول على تصاريح، مثل المرضى الذين لا يملكون إقامة في قطاع غزة، أو أولئك الذين يأسوا من الإجراءات الشاقة.