06-ديسمبر-2016

تحت جنح الظلام، حولت جرافةٌ سينما جنين إلى أنقاض، بعد أن بلغ عمرها 58 عامًا كانت خلالها مقصد سكان المدينة وآخرين من مدن مجاورة، لمشاهدة أحدث الأفلام السينمائية.

السينما التي أقيمت عام 1958، وأُعيد ترميمها عام 2010، تم بيعها مؤخرًا لمالكٍ جديدٍ أقدم على هدمها الليلة الماضية، بهدف إقامة مجمعٍ تجاريٍ على أنقاضها، رغم تذمرٍ وانتقاداتٍ من قبل الوسط الثقافي والشبابي في المدينة.

هدم السينما ليلة أمس

 

أنقاض السينما صباح اليوم

 

حال السينما قبيل هدمها بعد بيعها

 

وتأسست سينما جنين على يد أربعة أشخاص من أربع عائلات هي، الأسير، والنفاع، وخلف، والرشيد، تحت مسمى شركة سينما جنين المساهمة المحدودة. وكان الفيلم المصري "حتى لا تغيب الشمس" أول عروضها، قبل أن تغلق أبوابها خلال الانتفاضة الأولى لحين افتتاحها مرة أخرى عام 2010.

سينما جنين عند افتتاحها عام 2010

 

وقال مدير السينما وأحد ملاكها لميع الأسير، إن السينما في النهاية ليست مركزًا ثقافيًا فقط، بل شركة لها مجموعة من المساهمين الذين يريدون الربح من تشغيلها، موضحًا، أن الوارد المالي من السينما منذ إعادة تشغيلها لم يكن يكفي أكثر من رواتب موظفيها، وجزءًا من مصاريفها، وهذا ما دفع مالكيها للتصويت ببيعها.

محاولة في عام 2010 لتشغيل جهاز عرض من
الأجهزة الأصلية في السينما

 

فلم عربي قديم أبيض وأسود تم العثور عليه عند ترميم السينما 
عام 2010

 

غرفة بيع التذاكر في السينما

 

وبين الأسير في حديث سابق لـ "ألترا فلسطين"، أن بيع السينما جاء بعد محاولاتٍ كثيرةٍ لإنقاذها من خلال التواصل مع وزارة الثقافة، إلا أن هذه المحاولات فشلت لانخفاض ميزانية الوزارة، متوقعًا أن يفتح المالك الجديد سينما في الطابق الأخير استجابةً للمعترضين.

سينما جنين من الداخل بعد ترميمها

وكان ألترا فلسطين تناول في تقرير سابق مصيرًا مشابهًا لعدد من دور السينما في فلسطين، أبرزها سينما العاصي في نابلس، وسينما دنيا في رام الله، هذا إضافةً لدور السينما التي تحولت إلى قاعات أفراح.

اقرأ/ي أيضًا: 

الختامة.. فرحة اندثرت في نابلس

فرقة فنيّة خاصة بالفتيات في الخليل

رومانسية أسرى وزوجاتهم على عينك يا سجان