18-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

مع بداية الحملات الانتخابية في الانتخابات البلدية بمرحلتها الثانية، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن 23 هيئة محلية ترشحت في كل منها قائمة واحدة فقط، وسيُعلن عن فوزها بالتزكية، فيما 29 هيئة محلية لن تجري فيها انتخابات بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها.

لن تجري الانتخابات في 29 هيئة محلية بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها

وأشارت اللجنة إلى أن عدد المرشحين في الـ 23 هيئة محلية التي سيتم الإعلان عن فوزها بالتزكية بلغ 225 مرشحًا يمثلون عدد المقاعد في هيئاتهم، وسيُعلن عن فوزهم بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج.

فيما لن تجري الانتخابات في 29 هيئة محلية بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها، حيث ترشحت في هيئة واحدة قائمة غير مكتملة، إضافة إلى 28 هيئة لم تترشح بها أي قائمة، ويرجع القرار بشأن وضع مجالس هذه الهيئات إلى مجلس الوزراء.

بلدة المزرعة الشرقية قضاء رام الله، يبلغ عدد سكانها 4,388 شخصًا، وهي البلدة التي ترشحت عنها قائمة واحدة وتم رفضها لأنها "غير مكتملة".

ويرجع عدم تسجيل المزرعة الشرقية -وفقًا لمصدر محلي-  إلى أن القائمة الوحيدة سجلت في اللحظات الأخيرة قبل انتهاء موعد تسجيل القوائم، بعد خلاف في البلدة على ترتيب الأسماء في القوائم منذ بداية التنسيق للانتخابات المحلية، لينتهي الأمر إلى تسجيل هذه القائمة في اللحظة الأخيرة ودون تنسيق بين العائلات والفصائل في البلدة.

وبرَّر المصدر، الخلاف "بعدم تناسب قانون الانتخابات مع المجتمع الفصائلي والعشائري، ما يؤدي لخلافات في البلدة في كل مرة تحدث فيها انتخابات في البلدة"، مطالبًا بالعودة إلى الانتخابات الفردية "التي من الممكن أن تحل مشاكل كثيرة" حسب اعتقاده.

أما بقية المناطق التي لن تجري فيها انتخابات فجميعها تصنف كمجالس قروية، وبلغ عددها 28 هيئة محلية، وتتوزع كالتالي: منطقة واحدة في القدس، وهي مجلس قروي النبي صموئيل ويبلغ عدد سكانها 253 شخصًا. وفي جنين لم ترشح أي قائمة في هيئتين، هما: العصاعصة والكفير. وفي طوباس لم تسجل أربع هيئات، وهي: إبزيق والعقبة وخربة يرزة وكردلة. وفي نابلس ثلاث هيئات وهي: اجنسنيا وبيت حسن ونصف جبيل. وفي قلقيلية ثلاث هيئات أيضًا وهم: الضبعة والعزب الغربي وعرب الرماضين الجنوبي. وفي رام الله والبيرة خمس هيئات لم تسجل هي: بدرس وبيتللو وجمالا ورمون وكفر مالك.

أما في الخليل فلم تسجل قوائم في 10 هيئات محلية، وهي: الكعابنة – أم الدرج الزويدين، والنجادة – الكعابنة، وأم الخير وامريش، عبدة العلقتين، وإمنيزل، وبيرين، وخربة ام الخير، وخشم الدرج (الهذالين)، وخشم الكرم وكرمة.

أما بالنسبة للهيئات المحلية التي ترشحت فيها قائمة واحدة مكتملة فقد بلغ عددها 23 هيئة موزعة على معظم المحافظات في الضفة الغربية حيث بلغ عددها سبع محافظات: القدس، جنين، طولكرم، نابلس، رام الله والبيرة، بيت لحم، الخليل. وكانت بلدة قباطية أكبر هذه الهيئات من ناحية عدد السكان (26,306 فردًا) التي تسجل قائمة واحدة فقط دون خوض انتخابات بلدية.

في القدس، سجلت ثلاث هيئات محليات قوائم مكتملة في كل من مجلس بلدي الجيب ومجلس بلدي الرام وضاحية البريد ومجلس قروي مخماس، وفي جنين سجلت خمس هيئات محلية قائمة واحدة فقط، وهي: مجلس بلدي قباطية والمجالس القروية في الشهداء (مثلث الشهداء) والمطلة وعرانة وبيت قاد.

أما في طولكرم فسجل مجلس قروي إكتابا قائمة واحدة فقط. كما سجلت قائمةٌ في مجلسي العقربانية وعينبوس في محافظة نابلس. وفي رام الله والبيرة سجلت 8 هيئات محلية قائمة واحدة فقط في كل منها، وهي: بيت عور الفوقا، دير السودان، دير جرير، دير دبوان، سلواد وشبتين وعين عريك ومزارع النوباني.

وفي بيت لحم سجلت قائمة واحدة في كل من المنيا والولجة وعرب الرشايدة. وفي الخليل سجلت هيئة محلية واحدة وهي بيت الروش الفوقا قائمة انتخابية واحدة سيعلن فوزها بالتزكية.


اقرأ/ي أيضًا: 

الانتخابات المحلية: من أين جاء كل هؤلاء المستقلين؟

انفوغراف: البلديات الكبرى تنتخب