10-أبريل-2023
getty

المسيرة من تنظيم حركة نحالا الاستيطانية (Getty)

اقتحم آلاف المستوطنين، منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، اليوم الإثنين، وذلك بمشاركة 7 وزراء من حكومة الاحتلال أبرزهم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بالإضافة إلى 20 عضوًا من الكنيست الإسرائيلي.

اقتحم آلاف المستوطنين، منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، اليوم الإثنين، وذلك بمشاركة 7 وزراء من حكومة الاحتلال أبرزهم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش

وبحسب الإذاعة العبرية العامة، فإن شرطة الاحتلال تقدر مشاركة 17 ألف مستوطن في المسيرة، التي شارك في تأمينها العشرات من عناصر شرطة الاحتلال، بالإضافة إلى كتيبة من جيش الاحتلال.

وانطلقت المسيرة من حاجز زعترة العسكري، باتجاه جبل صبيح في بلدة بيتا، وذلك ضمن مسيرة تحت عنوان "العودة إلى أفيتار"، وهي بؤرة استيطانية أقيمت على جبل صبيح، قبل أن يتم إخلائها، بعد أشهر من نضال أهالي بلدة بيتا ضد وجود البؤرة.

وخلال المسيرة، قال إيتمار بن غفير "سنفعل كل شيء في الحكومة وبأسرع ما يمكن لتأسيس مستوطنة أفيتار بشكل قانوني"، وأضاف بن غفير "لقد شرعنا تسع مستوطنات، وسوف نبني المزيد من المستوطنات"، معتبرًا أن البناء هو الرد على العمليات.

وتعهد وزير المالية الإسرائيلي وعضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، مخاطبًا المشاركين في المسيرة الاستفزازية: بأن "الحكومة ستنفذ الخطة التي ستسمح بعودة اليهود إلى المكان"، على حدّ وصفه. قائلًا: "هذا المكان سوف يعج بالحياة وسيزدهر بوجود اليهود الفخورين، وعشاق الأرض والتوراة، ومثل أفيتار، ستتم أيضًا شرعنة البؤر الاستيطانية القائمة والبؤر الاستيطانية التي سيتم تشيدها لأن هذه أرضنا"، وفق زعمه.

وقال وزير النقب والجليل والاستيطان يتسحاق واسرلاف وهو من حزب إيتمار بن غفير: إن "مسيرة أفيتار جاءت لتدلنا على توجهنا في الحكومة لمواصلة تعزيز الاستيطان، والذي بدأ بشرعنة المستوطنات التسعة". 

وقال الناشطون اليمينيون دانييلا فايس وزفي أليمالك شرباف، قادة حركة نحالا التي نظمت المسيرة، وفي وقت سابق إن "سنعود الى أفيتار ونقيم العديد من المستوطنات في الضفة الغربية والنقب". وأغلقت الشوارع الرئيسية في المنطقة أمام حركة المرور خلال مرور المسيرة.

واندلعت مواجهات في محيط جبل صبيح، وذلك رفضًا لاقتحام الجبل من قبل مسيرة المتسوطنين، مما أدى إلى إصابة أكثر من 100 شخص بالاختناق، بالإضافة إلى إصابات نتيجة السقوط، كما استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين بشكلٍ مباشر خلال تغطية المسيرة والمواجهات.

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق إن "إمعان الاحتلال في منح الترخيص لمسيرة قطعان المستوطنين الاستفزازية في جبل صبيح قرب بلدة بيتا في نابلس شمال الضفة المحتلة، مع توفير كامل الحراسة المشددة لها من قواته، وفي ذروة التوتر الأمني، يعني إصراره على استمرار موجة التصعيد الجارية"، واعتبر "أن المسيرة مع سماح الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى يصب مزيدًا من الزيت على النار".

بدوره، قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن "اجتياح مليشيات المستوطنين بقيادة وزراء من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لأراضي دولة فلسطين، لا يغير من حقيقة أنها أرض فلسطينية وستبقى كذلك، وأن هذا الاجتياح الذي يأتي بقوة السلاح لا ينشئ حقا".

وأضاف أبو ردينة، أن "هذا الاجتياح الفاشي من المتطرفين اليهود، والذي يترافق مع القتل اليومي لأبناء شعبنا، وكان آخره استشهاد الطفل محمد فايز بلهان (15 عاما)، واقتحام المسجد الأقصى المبارك، يدفع بالأمور نحو الانفجار، الذي لن يستطيع أحد السيطرة عليه إطلاقًا".