30-ديسمبر-2023
دمىً تمثّل آلاف الأطفال الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، في مسيرة بنيويورك

دمىً تمثّل آلاف الأطفال الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، في مسيرة بنيويورك - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي أنّ دولة جنوب إفريقيا قدّمت طلبًا لإقامة دعوى ضد "إسرائيل" لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وارتكابها أفعالًا تهدف للتطهير العرقي في قطاع غزة.

قتلت إسرائيل ما لا يقل عن 22 ألف فلسطيني في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، منهم 9 آلاف طفل

وقالت جنوب أفريقيا في طلبها المقدّم إلى المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، إن "أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة جماعية، لأنها مصحوبة بالبنية المحددة المطلوبة لتدمير الفلسطينيين في غزة، كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإثنية الأوسع".

دعوى قدّمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
دعوى قدّمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وأضافت أنّ "سلوك إسرائيل فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة، يشكّل انتهاكًا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية"، وأنّ "إسرائيل" انخرطت وتنخرط وتخاطر بمزيد من الانخراط في أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وحثت جنوب أفريقيا المحكمة على اتخاذ "إجراءات مؤقتة للحماية من أي ضرر إضافي وشديد وغير قابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية".

ودعت محكمة العدل الدولية إلى اتخاذ تدابير "لضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية ومنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها".

حماس تثمّن خطوة جنوب إفريقيا

وقالت حركة حماس إنّها تثمّن عاليًا تقديم جنوب إفريقيا طلبًا في محكمة العدل الدولية للبدء في إجراءات التحقيق مع "إسرائيل" حول ارتكابها جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

واعتبرت الحركة أنّ تحرّك جنوب إفريقيا خطوة مهمّة لمحاسبة قادة الكيان، مجرمي العصر، الذين ارتكبوا أبشع المجازر التي عرفتها البشرية في تاريخنا المعاصر.

ودعت حماس كافة الدول لتقديم ملفات وطلبات مماثلة أمام المحاكم الجنائية المختصة، الوطنية والدولية، ضد هذا الكيان النازي، باعتباره مهددًا للسلم والأمن الدوليين، ولضمان عدم إفلاته من العقاب.

الخارجية الإسرائيلية تعلّق

وعلّقت الخارجية الإسرائيلية بالقول إن دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية لا أساس لها، واتّهمت جنوب إفريقيا بالتعاون مع "جماعة إرهابية تدعو لتدميرنا" بحسب تعبير البيان.

وفي آذار/ مارس الماضي، صوّت البرلمان الجنوب إفريقي بأغلبية، لصالح قرار بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل".وقال حزب "الحرية الوطنية" الذي قدّم مشروع القرار في حينه، إن هذه لحظة سيفخر بها نيلسون مانديلا، منوهًا أنه "قال دائمًا إن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين".

وكانت المقررة الأممية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، قالت إنّ ما تفعله "إسرائيل" بالفلسطينيين في غزة يمثل أهوال القرن، واعتبرت أنّ الصمت الغربي إزاء ما يحدث يتحول إلى تواطؤ.

وبحسب إحصائيّة نشرتها وزارة الصحة في قطاع غزة فإنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر بلغت نحو 22 ألف شهيد، ونحو 60 ألف جريحًا، ممن وصلوا المستشفيات.